الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسماعيل يتابع المشروعات والأسواق وتوفير السلع قبل العيد

إسماعيل يتابع المشروعات والأسواق وتوفير السلع قبل العيد
إسماعيل يتابع المشروعات والأسواق وتوفير السلع قبل العيد




كتب -  حسن أبوخزيم


عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الأسبوعى للحكومة برئاسته أمس والذى حضره اللواء محمد على الشيخ وزير التموين بعد حلف اليمين أمس الاول حيث ناقش الاجتماع الأسبوعى جميع الموضوعات والإجراءات التى تتخذ لتوفير السلع الغذائية بالأسواق ومحاولات الحكومة المستمرة لضبط الأسواق ومحاربة التجار الجشعين بواسطة تكثيف الحملات الرقابية علاوة على أن هيئة الرقابة الإدارية تقوم بمجهودات يومية لضبط الأسواق وشن حملات لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين  قبل إجازة عيد الأضحى المبارك والتى تبدأ الأحد المقبل وحتى الخميس بالنسبة للوزارات والمحافظات والمصالح الحكومة علاوة على استعداد للوزارات المختلفة لاستقبال العيد وتوفير السلع الغذائية.
كما يتلقى رئيس الوزراء تقارير الوزراء عن جميع المشروعات المنفذة على أرض الواقع علاوة على تقارير الوزارات المعنية ومنها التموين لتوفير السلع الغذائية.
وفى إطار التحرك العاجل عقب وقوع حادث القطار المتجه من أسيوط إلى القاهرة فى مدينة العياط بمحافظة الجيزة كلف المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، غرفة عمليات إدارة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، بالمتابعة الفورية والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات على وجه السرعة، ووجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة فنية لمعرفة أسباب الحادث وملابسات وقوعه، وكذا العمل على تقديم أوجه الرعاية الطبية اللازمة للمصابين، وقد قام وزير النقل باتخاذ الإجراءات اللازمة.
وقد تلقى رئيس الوزراء تقريرًا من غرفة العمليات الذى أوضح أن الحادث أسفر عن وقوع 5 وفيات إلى جانب 27 مصابًا تم نقل 22 منهم إلى مستشفى العياط المركزى، و3 إلى مستشفى الحوامدية العام، واثنين إلى كل من مستشفى البدرشين المركزى ومستشفى الهلال الأحمر، كما أكد التقرير الانتهاء من إزالة آثار الحادث وإعادة تشغيل حركة القطارات إلى طبيعتها فى الاتجاهين.
وعلى مدار عدة أشهر كانت هناك متابعة وتقارير من الأجهزة الرقابية والتواصل مع المواطنين حيث كشفت مصادر أن الأسباب الحقيقية للإطاحة بمحافظ المنيا هى عدم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المحاجر غير المرخصة رغم اجتماع رئيس مجلس الوزراء معه أكثر من مرة بعد تعيينه ٢٦   ديسمبر الماضى وتعد المنيا من أولى المحافظات فى عدد المحاجر التى تصل إلى ٥٤٢ محجرا وكان رئيس الوزراء قد منح المحافظ فى  ١٠ أبريل الماضى لتوفيق أوضاع المحاجر.
وفى ذات السياق كانت قد نشبت مشاحنات وملاسنات بين محافظ الإسكندرية محمد عبدالظاهر السابق ووزير التنمية المحلية نتيجة وجود تعارض فى الاختصاصات بين الوزارة  والمحافظة خاصة فى موضوع أرض الأوقاف وبعدها تم تشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب علاوة على أنه كانت مشكلة المياه بالعين السخنة وتفاقم المشكلات بالفيوم.
وقال رئيس الوزراء: إنه من ضمن تكليفات المحافظين موضوع القمامة والتنسيق التام وهى توجيهات واضحة وعامة علاوة على أن بعض المحافظات لها خصوصية مثل المنيا والتعامل مع المحاجر وضرورة ترخيص المحاجر وبشأن محافظة السويس بخصوص المياه  بالعين السخنة فإن هناك ضرورة للتعامل مع المشكلات ومنها المياه.
وعن اجتماع مجلس المحافظين المقبل قال: إنه سيتم عقد اجتماع بعد إجازة العيد لمجلس المحافظين  لافتًا إلى أنه تابع  مع وزير النقل حادث العياط والإجراءات التى تتخذ فى ذلك لضمان عدم حدوث حوادث للقطارات.
وأشار إلى أنه بشأن تعيين أمين عام لمجلس الوزراء بدلا من اللواء عمرو عبدالمنعم الذى تم تعيينه محافظا قليوبية، أن هناك عددًا من الأسماء المطروحة وسيتم الاستقرار على أحد الأسماء  خلال الأيام المقبلة.