الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ جاليرى le caire يفتتح موسمه الجديد بمعرض «العاطفة السويسرية»
- يقام حاليًا فى جاليرى le caire بحى الزمالك بالقاهرة معرض « العاطفة السويسرية «يُضم أعمال ثلاثة فنانين سويسريين هم: سيرج جويا، وجيروم رودان، وسامى أبوالعينين، .. وسيستمر المعرض حتى 29 سبتمبر.
ويأتى هذا المعرض كباكورة النشاط الفنى لجاليرى لوكير فى الموسم الجديد، وتعكس اللوحات مزيج من الثقافة السويسرية والمصرية فى أطار التأكيد على أهمية العلاقات الثقافية مع العالم كنافذة تُثرى العمل الفنى والثقافى من خلال تبادل الخبرات.
■ رواية «عياش» جديد الروائى أحمد مجدى همام
- تصدر بالتزامن مع معرض بيروت للكتاب  رواية «عياش» للكاتب أحمد مجدى همام، عن دار الساقى اللبنانية، وهى نتاج برنامج «آفاق» لكتابة الرواية، والذى يشرف عليه الروائى اللبنانى جبور الدويهى.
وتدور أحداث الرواية فى أجواء قاهرة ما بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق مبارك، داخل أروقة مؤسسات إعلامية ظهرت على عجالة، يُسيطر عليها بالكامل رجال الأعمال وضبّاط الأمن، هناك يتقدّم عُمر عيّاش مُحمّلًا بكل مواهبه فى هذا العالم، صحافيًا شابًا لا تنقصه الطموحات الأدبية ولا النذالة، ينجح فى تخدير ضميره لينجز كل المهام القذرة التى توكل له، ولكن تبدو جرعة المخدر غير كافية لإتمام العملية على الوجه الأكمل؛ فعيّاش ابن أسرة من الطبقة المتوسطة تقلّبت مع تقلبات المنطقةالعربية كلها.
■ ديوان «تماثيل خشب» جديد الشاعر ناصر البدري
- صدر حديثًا  عن دار العلوم العربية للنشر والتوزيع ديوان «تماثيل خشب» للشاعر والقاص ناصر البدرى، يحوى 14 قصيدة بالعامية المصرية، تجمع بين الهموم والأحلام الخاصة والعامة عبر لغة بسيطة ومفردات من قلب الحياة اليومية.
يذكر أن ناصر البدرى شاعر وقاص عضو اتحاد الكتاب وصدر له مجموعتين قصصيتين هما «العبور فى الأسود» و»خطف الروح « وديوان « بارافيزياء .. عنى وعنها وعن البلاد البعيدة».
■ إطلاق مشروع «الملهم» لدعم الشباب المبدع
- يطلق المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع مشروع التحرير لاونج جوته ومؤسسته منى شاهين مشروع «الملهم» وذلك فى الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2016.
يهدف المشروع إلى تحفيز الشباب على إطلاق طاقاتهم الإبداعية والمساهمة فى بناء مستقبل أفضل، كما يمنحهم الفرصة للتعرف على أحدث الابتكارات والإنجازات العلمية، لذلك وجه التحرير لاونج جوته الدعوة إلى أكثر من 12 عالم مصرى مقيم فى ألمانيا وراعى التنوع فى مجالاتهم.
تتضمن فعاليات مشروع عدة لقاءات منها لقاءان مفتوحان مع الشباب أحدهما بالمجلس الأعلى للثقافة بساحة الأوبرا، والآخر فى إحدى الجامعات المصرية.
يأتى هذا التعاون بين المجلس اﻷعلى للثقافة ومشروع التحرير لاونج جوته فى إطار التعاون الثقافى بين البلدين مصر وألمانيا وعملهما المشترك على إثراء المشهد الثقافى فى المجتمع المصرى وضخ دماء جديدة من الشباب فى كافة مناحى اﻹبداع وذلك عن طريق تنظيم فعاليات ثقافية مشتركة و متنوعة فى مختلف المجالات الثقافية.
■ صدور رواية «104 القاهرة» لضحى عاصى
- صدر حديثًا  عن دار بيت الياسمين للنشر والتوزيع رواية «104 القاهرة» للروائية ضحى عاصى، بغلاف من تصميم الفنان عبد الرحمن الصواف.
فى هذه الرواية تقدم ضحى عاصى لوحة اجتماعية شديدة التشابك والكثافة، تكشف وتحرك الحياة الاجتماعية المصرية منذ خمسينيات القرن الماضي، وحتى العقد الأول من القرن الحالي، وتصهر ثقافات الأولياء والمتصوفة مع عالم الحكمة والفلسفة اليونانية، والغناء والحكى مع حضارات التبت ووصفات السحر الشعبي، تلك العوالم التى -من خلال تفاصيلها- تقودك إلى فلسفة الطبيعة الإنسانية الممزوجة حتما ما بين عالم الروحانيات وأرض الواقع.. ما بين المتمنى والمتاح.