الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تصعيد الحجاج لـ«عرفات»

تصعيد الحجاج لـ«عرفات»
تصعيد الحجاج لـ«عرفات»




كتب - محمود جودة - ورسالة مكة المكرمة - صبحى مجاهد ومحمد هاشم

 

 

بدأت بعثة مصر لحجاج الجمعيات والمؤسسة المصرية لتيسير الحج والعمرة تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات من صباح  يوم التروية، وذلك تنفيذا للتعليمات الرسمية بتصعيد الحجاج مبكراً بعرفات قبل يوم التاسع من ذى الحجة. 

وقال الشيخ محمد البخ أحد مشرفى البعثة المصرية للحج إن التصعيد يأتى مبكرا بناء على تعليمات نظراً لتأخر الحجيج من كبار السن عن الوقوف بعرفات يوم التاسع من قبل نتيجة عدم التصعيد المبكر يوم التروية بسبب الزحام.
فيما تشهد بعثة الحج المصرية مراقبة مشددة لمنع حدوث أى حوادث للحجاج المصريين كما حدث فى العام الماضى بمنى.
فى الوقت نفسه اتخذت المملكة العربية السعودية اجراءات مشددة لمنع حدوث أى استغلال لموسم الحج هذا العام من قبل اى جهات خارجية لتصفية حسابات سياسية أو مذهبية.. وهو ما يتزامن مع عدم وجود بعثة حج إيرانية هذا العام  على خلفية اتهام إيران للسعودية بالتسبب فى قتل حجاج إيرانيين العام الماضى نتيجة سوء التنظيم، ومطالبتها بتدويل تنظيم الحج بين الدول الإسلامية، وهو ما رفضه الأزهر الشريف فى بيان له منذ أيام.
وكانت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف قد أكدت فى بيان لها ،رفضَها القاطعَ دعواتِ بعض القوى الإقليمية لتدويل إدارة الحرمين الشريفين فى الأراضى المقدسة، وقالت الهيئة: إنه فى هذه الأيام المباركة، وانطلاقا من مسئولية الأزهر الدينية والشرعية.. تؤكِّدُ هيئة كبار العلماء رفضَها القاطعَ دعواتِ بعض القوى الإقليمية لتدويل إدارة الحرمين الشريفين فى الأراضى المقدسة، واستهجانها استخدامَ أمور الدِّين والنعرة الطائفية؛ لتحقيق أهداف سياسية، كما أن هذا الطرح الغريب هو بابٌ جديدٌ من أبواب الفتنة يجب إغلاقه؛ فالمملكة العربية السعودية هى المختصة بتنظيم أمور الحج دون أى تدخلٍ خارجى.
واستنكرت الهيئة أيَّ محاولة للزَّجِّ باسم «الأزهر الشريف» فى هذه الدعوات المقيتة التى تحاول إعادة هذا الطرح إلى الظهور مرة أخرى، بعد أن رفضته الأمة حين أُثير فى سبعينيات القرن الماضي، محذرةً من الفتن وكافة الأفكار المُغرضة التى تعمل على تفكيك الأمة وهدم بنيانها وتمزيق أوصالها، والتى آخرها ظهور مَنْ يعلن عن تشكيل جيش طائفيٍّ داخل بعض أقطارنا العربية.
ويبلغ عدد حجيج الجمعيات الأهلية الفائزين لهذا العام على مستوى محافظات مصر والجمعيات المركزية 10 آلاف حاج.
وقد تم تنظيم 4 مستويات للحج بالجمعيات الأهلية لأول مرة بدلا من ثلاث، حيث تمت زيادة نسبة الحج الاقتصادى بهدف التخفيف على المواطن وبالتالى تصبح المستويات مستوى أول خمسة نجوم بساحة الحرم ومستوى ثان خمسة نجوم بالمنطقة المركزية للحرم مسافة 700 متر ومستوى اقتصادى (أ) 3 نجوم بالمنطقة المركزية للحرم مسافة نحو 500 متر ومستوى اقتصادى (ب) 3 نجوم يبعد حوالى كيلو متر عن الحرم.
يقف الآن ضيوف الرحمن على صعيد عرفات راجين المولى عز وجل أن يغفر لهم ويرحمهم حيث صعد إلى عرفات أكثر من 3 ملايين حاج. 
وقامت البعثة المصرية برئاسة الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط بتصعيد جميع الحجاج المصريين الى عرفات والذين بلغ عددهم 62 ألفاً و511 حاجاً.
وقالت مصادر: إن البعثة المصرية نقلت الحجاج فيما يقرب من 1400 أتوبيس مكيف، والذين شملوا حج القرعة والتضامن والسياحة والجمعيات.
ووفرت بعثة حج القرعة وجبة جافة للحجاج إضافة إلى عصائر ومياه طوال اليوم. 
وقال الوزير أشرف العربى: إنه اجتمع بجميع رؤساء البعثات وشدد على توافر جميع الخدمات لجميع الحجاج وشدد على أنه لا تهاون فى حق أى حاج مضيفا: أنه اطمأن على توافر جميع الخدمات وأكد أنه تم وضع خطة لتفادى مشاكل تصعيد الحجاج إلى منى.
وقام الوزير بتفقد مخيمات الحجاج بعرفة و«منى»، وأكد الوزير أن أى أخطاء فى البعثة سيتم رصدها وكتابتها فى التقرير المقدم الى رئاسة الوزراء. 
وعن بعثة السياحة أكد الوزير أن البعثة بذلت جهداً كبيراً ولكن ماحدث من بعض الشركات تم اتخاذ الإجراءات ضدهم. 
مشيرًا إلى جهود رؤساء البعثات فى تقديم الخدمات للحجاج والسهر على راحتهم كما أشاد الوزير بدور مشايخ الأوقاف فى التوعية والإرشاد للحجاج كما أشاد الوزير بالبعثة الطبية وبعثة حج القرعة. 
فيما قال  اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إنه تم استلام جميع المخيمات الخاصة بحجاج القرعة، مشيرًا إلى أنه تمت تجربة أجهزة التكييف الجديدة التى تم تركيبها بالمخيمات، والتى تبلغ 350 جهازا، والتأكد من فاعليتها، خاصة فى ظل الارتفاع المتوقع فى درجة الحرارة.
وأكد ماهر أنه تم الاتفاق مع شركات النقل الجديدة التى تم التعاقد معها لنقل الحجاج إلى عرفات والنفرة إلى المزدلفة، على بدء تصعيد الحجاج بالحافلات الجديدة المكيفة المزودة بأجهزة تحديد المواقع الجغرافية «جى بى إس»، اعتبارا من الساعة الخامسة صباح يوم السبت، لضمان وصول جميع الحجاج إلى عرفات الله من جانب، وحجز أماكن لإيقاف الحافلات بالمواقف المخصصة لها أمام مخيمات القرعة من جانب آخر، وهو ما سيؤدى إلى سرعة وسهولة تنفيذ النفرة.
من جانبه، قال الدكتور على حجازى رئيس البعثة الطبية التابعة لوزارة الصحة إنه تم تجهيز أطقم عمل من أطباء البعثة، مزودة بكمية كبيرة من الأدوية المتنوعة؛ لمواجهة أى حالات مرضية خلال وقت المشاعر، بالإضافة إلى نقل الحالات الطارئة لمستشفى النور بمنى.
وأضاف الدكتور حجازى: إنه بالنسبة للحالات التى ستمنع حالتها الصحية من تصعيدها إلى عرفات، فسيتم تصعيدها من خلال سيارات إسعاف مجهزة، للوقوف بعرفات فترة من الوقت، وإعادتها مرة أخرى إلى المستشفيات لاستكمال العلاج.
وأكد أيمن عبدالموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، أن بعثة حج التضامن استلمت بالفعل مخيماتها، مستعرضا خطة تصعيد حجاج الجمعيات خلال يوم عرفة، والنفرة إلى المزدلفة.
وطالب رئيس بعثة الحج الرسمية رؤساء البعثات النوعية الثلاث للحج، ببذل الجهود، لضمان راحة الحجاج وضمان تأديتهم للركن العظم من الحج فى سهولة ويسر، بالإضافة إلى توفير كافة سبل الأمان للحجاج، سواء فى عرفات أو فى مخيماتهم بمنى، وتلافى السلبيات التى حدثت العام الماضى.
فيما أكد محمد شعلان رئيس بعثة السياحة أن شركات السياحة قامت بتوفير مولدات الكهرباء لمخيمات الحجاج بمشعر عرفات.. وطالبه رئيس بعثة الحج الرسمية بضرورة مراعاة شروط الأمان خلال تشغيل تلك المولدات، حفاظاً على أرواح الحجاج.
ونبه الدكتور أشرف العربى رئيس بعثة الحج الرسمية على رؤساء البعثات النوعية الثلاث للحج، بضرورة توعية الحجاج المصريين، بمواعيد الرجم خلال أيام التشريق الثلاث، بالإضافة إلى الخروج من المخيمات لرمى الجمرات فى مجموعات، على أن يكون برفقة كل مجموعة مرشد؛ لضمان حسن التنظيم والحفاظ على سلامة الحجاج.
من جانبه تفقد الدكتور على حجازى مساعد وزير الصحة والسكان ورئيس البعثة الطبية للحج يرافقه الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى للوزارة مساء الجمعة مستشفى جبل الرحمة بعرفات والتى من المقرر نقل المرضى المصريين المحتجزين بمستشفيات السعودية لها لأداء مناسك الحج.
وأوضح «حجازى» أنه سيتم تقييم الحالات المحتجزة بالمستشفيات لامكانية نقلهم إلى مستشفى الرحمة لأداء مناسك الحج، لافتا إلى جاهزية المستشفى لاستقبال المرضى، وأثنى على جهود السلطات السعودية فى التعاون مع البعثة الطبية لتوفير كافة الامكانيات للمرضى المصريين، وأشار إلى أن وزارة الصحة السعودية هى التى سوف تتولى تقديم الخدمة الطبية لجميع المرضى أثناء تأدية مناسك الحج، وذلك بناء على تعليمات السلطات السعودية.
ومن جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن هناك خطة للفريق الوقائى للبعثة الطبية المصرية يوم عرفة، ممثلة فى توزيع الماسكات على الحجاج، والتأكيد عليهم استخدامها أثناء الزحام وتغييرها بمدة لا تزيد على ٢٤ ساعة، بجانب تشكيل مجموعات مصغرة خلال المناسك، فى الفترة الصباحية لعمل ندوات توعوية وتثقيفية للحجاج للوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية.
وفى سياق متصل تفقد رئيس البعثة الطبية للحج والمتحدث الرسمى للوزارة أماكن إقامة أعضاء البعثة بمنى وعرفات للوقوف على جاهزيتها وتوفير جميع سبل الراحة لهم.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، وفاة الحالة رقم ١٦ بين الحجاج المصريين بالأراضى السعودية، يبلغ من العمر75 عاما، من محافظة الاسكندرية، يتبع بعثة الحج السياحى، ويدعى عبدالمنعم السيد عبدالمنعم على، وتوفى إثر حادث طريق، وتم نقله على الفور إلى مستشفى النور التخصصى بمكة حيث تم تلقيه للاسعافات اللازمة، ولكن وافته المنية، وتلقت غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية بلاغ الوفاة من المستشفى الذى كان محتجزاً به، ويتم حاليا التنسيق مع الجهات المسئولة لإنهاء استخراج شهادة الوفاة.