الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرقابة الإدارية تشن حملات رقابية على الأسواق

الرقابة الإدارية تشن حملات رقابية على الأسواق
الرقابة الإدارية تشن حملات رقابية على الأسواق




كتب- حسن ابوخزيم 

 

شنت هيئة الرقابة الإدارية حملات مكثفة على الأسواق، لضبط الأسعار، والقضاء على جشع التجار، بالإضافة للتأكد من توافر السلع بالأسواق بأسعار مخفضة،يأتى ذلك تنفيذا للتكليفات الصادرة من القيادة السياسية بضرورة توجيه حملات رقابية على الأسواق. 
من جانبها أكدت مصادر بهيئة الرقابة الإدارية أن الحملات الرقابية مستمرة على منافذ بيع ألبان الأطفال بمراكز طب الأسرة، للتأكد من وجود الحصص المخصصة لها، والتفتيش عليها لمنع أى تلاعب، والتيسير على المواطنين وعدم استغلالهم،واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المقصرين والمخالفين، مؤكدة أن جميع الحملات تمت بصورة مفاجئة، دون تصيد أخطاء لأحد، مضيفًا أن الهدف الرئيسى من تلك الحملات هو إصلاح القصور والتأكد من مطابقة العينات ووجود الخدمات الأساسية للمواطنين. 
فيما كشفت الحملات الرقابية على عدد من المدارس  عن عدم وجود اهتمام بالنظافة، علاوة على رصد عدد من القصور فى صيانة المدارس.
وأكدت المصادر أنه فى ضوء ما توليه هيئة الرقابة الإدارية من جهد فى الرقابة على الأسواق وضبط المتلاعبين والمتاجرين بقوت المواطنين والتأكد من توافر السلع بالأسواق، قامت هيئة الرقابة الادارية باصطحاب كل من ضباط الإدارة العامة لمباحث التموين، ومفتشى وزارة التموين والتجارة الداخلية، ومفتشى مصلحة دمغ المصوغات والموازين بالمرور الميدانى المفاجئ  على محطات الوقود بجميع محافظات الجمهورية وفى توقيت متزامن حيث شمل المرور ما نحو 150 محطة وقود من بينها 30 محطة بنطاق القاهرة، وذلك للتأكد من توافر الوقود بالمحطات وصحة التصرف فيه بالبيع للمواطن، وقد تبين من المرور استلام المحطات لجميع الحصص المقررة لها وقيام مسئولى بعض المحطات بالتلاعب فى الأرصدة ، سواء بالتصرف فى كميات من الحصص المسلمة لها والتى شكلت عجزا عما هو مدون بالدفاتر وقراءة العدادات،أوبتوفير كميات أخرى من الوقود شكلت زيادة عما يجب أن يكون نتيجة التلاعب فى المعايرة لطلمبات الضخ للسعة اللترية حتى شكلت احتياطيًا غير مدرج يتم التصرف فيه وأبرز الأمثلة التى تم ضبطها:محطة وقود بشارع عباس العقاد(عجزا بالتصرف) لكمية 19000 لتر بنزين 92.
ومحطة وقود بميدان الرماية(عجزا بالتصرف) لكمية2088 لتر سولارومحطة وقود بطريق الفيوم (زيادة عن المقرر) لكمية 2218 لتر سولار، (زيادة عن المقرر) لكمية2939 لتر بنزين92.
ومحطة وقود بمركز طلخا دقهلية(عجز بالتصرف) لكمية9000 لتر بنزين92ومحطة وقود بكفر الأشراف-الشرقية(عجز بالتصرف)1200 لتر سولار 1200 لتر بنزين 92.
ومحطة وقود ببركة السبع-المنوفية(عجز بالتصرف)5000 لتر بنزين 92ومحطة وقود ببركة السبع المنوفية (عجز بالتصرف)1000 لتر بنزين 92ومحطة وقود بالجونة (غش بيع) بنزين 92بدلاً من بنزين  95، (زيادة) 18000لتر بنزين .
ومحطة وقود بالنزهة (عجز بالتصرف) لكمية 25000 لتر بنزين 92.
وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وتحرير محاضر بها والتصرف فيها طبقاً للقانون مؤكدة أن الوقود متوفر بالمحطات ولم يتم غلق أى محطة للوقود حتى لا يتم التكالب على المحطات.
وعلى جانب آخر تقدم عدد من المواطنين بشكاوى  نتيجة تضررهم من إغلاق بعض محطات الوقود دون مبرر، لعدم توافر حصص للمحطات، بالإضافة لارتفاع أسعار أسطوانات البوتاجاز والتى وصل سعرها لدى السريحة إلى ٣٠ جنيهًا، وهو ما يخالف تصريحات وزير البترول.