الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2 مليون حاج على عرفات

2 مليون حاج على عرفات
2 مليون حاج على عرفات




بدأ حجاج بيت الله الحرام صباح اليوم الأحد التوافد إلى عرفات وأداء ركن الحج الأعظم وكان حجاج بيت الله الحرام والبالغ عددهم مايقرب من مليونى حاج. 
وكان الحجيج قد توجه إلى  منى (على بعد سبعة كيلومترات شمال شرق الحرم المكى) لقضاء يوم التروية اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل الانطلاق فى اليوم التالى (التاسع من ذى الحجة) للوقوف فى صعيد عرفات.. وترجع تسمية يوم التروية إلى أن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون منه.
ويعود ضيوف الرحمن إلى منى صبيحة يوم العاشر من ذى الحجة (الاثنين) بعد وقوفهم فى صعيد عرفات الطاهر اليوم السابق، ومن ثم المبيت فى مُزدلفة. ويقضون فى مِنى أيام التشريق الثلاثة لرمى الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى.. واتخذت السلطات السعودية إجراءات جديدة لتأمين موسم الحج، حيث زودت  الحجاج بأساور إلكترونية تحمل هوية الحاج وجنسيته ومكان إقامته فى مكة ومسئول المجموعة التى ينتمى إليها. 
وهذه الأساور المصنوعة من ورق مغلف بالبلاستيك تحتوى على رمز يمكن قراءته من هاتف ذكى يضم هوية الحاج وجنسيته ومكان إقامته فى مكة ومسئول المجموعة التى ينتمى إليها وكل المعلومات المسجلة لدى تقديمه طلب التأشيرة، بحسب ما أوضح عيسى الرواس وكيل وزير الحج السعودي.. وأضاف أن الهدف هو تزويد كل الحجاج القادمين من خارج السعودية (1,4 مليون) بسوار إلكترونى.. وانتشرت قوات الأمن السعودية بكثافة فى كامل أنحاء الحرم المكى لتنظيم حركة الحجاج وضمان أمنها، وتفادى وقوع أى تدافع.
اقرأ صـ2والأخيرة