السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين: إعلان الطوارئ خلال العيد لتوفير السلع الأساسية

التموين: إعلان الطوارئ خلال العيد لتوفير السلع الأساسية
التموين: إعلان الطوارئ خلال العيد لتوفير السلع الأساسية




 كتب - نشأت حمدى 

 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن ر فع درجة الاستعداد خلال أيام العيد للدرجة القصوى  وذلك للعمل على توفير  السلع والخدمات الرئيسية للمواطنين بأسعار مناسبة وكذلك  العمل على  مواجهة محاولات الغش التجارى.
وأكدت الوزارة: أنه  سيتم  تعديل مواعيد تشغيل المخابز البلدية المدعمة على مستوى المحافظات، بحيث تعمل على فترتين صباحية ومسائية لتوفير الخبز للمواطنين، وتشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية بمديريات التموين بالمحافظات لمتابعة إنتاج الخبز المدعم بحيث يكون متطابقا للمواصفات والأوزان المقررة.
كما  سيتم زيادة كميات الدقيق للمخابز والمستودعات على مستوى الجمهورية، ومتابعة حالة الأسواق للتأكد من من مدى توافر السلع بها ومدى جودتها وضبط المخالفة وتتضمن الخطة  طرح كميات كبيرة من اللحوم المذبوحة والمجمدة والمبردة والخراف الحية والمذبوحة والدواجن المجمدة المحلية والمستوردة والأسماك بجميع أنواعها وجميع السلع الغذائية الأساسية من سكر وزيت وأرز ودقيق وغيرها بالمجمعات الثلاث وهى النيل والأهرام والإسكندرية وفروع شركتى الجملة وفى السيارات المتنقلة بتخفيضات كبيرة فى الأسعار عن مثيلاتها بالأسواق، بالإضافة إلى إقامة معارض وشوادر للحوم البلدية الحية والمذبوحة والمجمدة والسلع الغذائية بالتنسيق مع  الغرف التجارية بالمحافظات.
وأعلنت الوزارة أنه  سيتم متابعة عملية صرف السلع التموينية للمواطنين من خلال شركتى الجملة والبقالين التموينيين والمجمعات الاستهلاكية، حيث تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام الوزارة، وأخرى فرعية بالإدارات التموينية فى مختلف المحافظات لمتابعة الحالة التموينية بشكل يومى على أن يتم  إخطار قطاع الرقابة بالوزارة بتقرير يومى خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى أنه هناك خط ساخن كول سنتر رقم  19280 لتلقى شكاوى المواطنين.
كما  تم الاتفاق مع وزارة البترول على زيادة حصص البوتاجاز المقررة يوميا مع المرور الدائم من قبل مفتشى التموين على مستودعات البوتاجاز لحل أى مشاكل تعترض عمليات التوزيع، وأنه سيتم إلغاء إجازات المفتشين خلال فترة العيد إلا فى حالة الضرورة القصوى.
 من جانبه قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز شن حملات مكثفة بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية؛ للتأكد من التزام التجار بحقوق المستهلكين والتصدى للممارسات الضارة وضبط المخالفين فى مجال حفظ وتداول اللحوم والدواجن.
جاء ذلك فى إطار الجهود التى يقوم بها جهاز حماية المستهلك؛ لصون وحماية حقوق المستهلكين، وفى الخطة العامة لإدارة التحريات؛ لمتابعة الأسواق .
وأضاف «يعقوب»، أنه تم تشكيل حملات مشتركة من حاملى الضبطية القضائية بإدارة التحريات بالتعاون مع الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر، ومفتشى مديرية الطب البيطرى بالجيزة، واستهدفت الحملات على مدار أسبوع عدة مناطق.