الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

روسيا: «أوباما» يترك إرثاً مريراً فى الشرق الأوسط و«السيسى» منقذ واشنطن

روسيا: «أوباما» يترك إرثاً مريراً فى الشرق الأوسط و«السيسى» منقذ واشنطن
روسيا: «أوباما» يترك إرثاً مريراً فى الشرق الأوسط و«السيسى» منقذ واشنطن




ترجمة – داليا طه

 

ذكرت وكالة «سبوتنيك» الإخبارية الروسية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سوف يترك خلفه «إرثاً مريراً» فى الشرق الأوسط حيث تبدلت أحوال المنطقة بسبب سياساته الفاشلة والتى أثرت سلبا على واشنطن.
وقالت إن العراق فى عهد أوباما أصبح تابعا لإيران التى تحولت إلى لاعب إقليمى رئيسى، وأصبحت تركيا حليفا يمكن الاعتماد عليه، فى حين أن العلاقات مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية تعرضت للتلف. 
وأوضحت أن صورة واشنطن فى المنطقة تشوهت تماما حيث ينظر اليها الآن كدولة لم تتمكن من حل أى مشكلة بالرغم من تدخلها العسكرى فى بعض المناطق.
ورأت الوكالة أن المهمة الأصعب أمام الرئيس الأمريكى الجديد هى اصلاح العلاقات مع الدول التى تأثرت بسياسة أوباما وعلى رأسها مصر.
وأضافت إن التقرب الى الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى هو الحل الوحيد لإعادة بسط نفوذ واشنطن فى المنطقة خاصة بعد أن تجاهل أوباما وأصبح مقربا من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.
وذكرت الوكالة أن أوباما تعهد فى بداية حكمه بإنهاء الاشتباكات العسكرية فى العراق وأفغانستان، ولكنه فى الحقيقة ضاعف عدد القتلى والحروب والمعارك أكثر مما كانت حتى أصبحت واشنطن دولة دموية لدى العديد من سكان المنطقة.
وقالت إن السياسة الخارجية لموسكو فى الشرق الأوسط تعد أكثر نجاحاً، فبالرغم من الوجود العسكرى فى سوريا، الا أنه ليس ضخما بحيث يؤثر على الرأى العام فى الداخل.