الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البرلمان خلال 9 أشهر

البرلمان خلال 9 أشهر
البرلمان خلال 9 أشهر




انتهت الدورة التشريعية للبرلمان قبل أيام.. حيث عقد آخر جلساته بالدور الأول للانعقاد الثلاثاء الماضى.. «روزاليوسف» حاولت أن تقدم جملا لنص ما حدث خلال 9 أشهر هى عمر هذه الدورة منذ انعقادها فى 10 يناير الماضى.. أغلبها من واقع ما ذكره رئيس البرلمان بالأرقام خلال جلسته الختامية.
رغم أن أبرز ما يذكر لهذا المجلس من الناحية التشريعية، هو قانون بناء الكنائس.. إلا أن الأداء العام للبرلمان لا يتجاوز 60% وفق تقديرات المراقبين.. خاصة أنه رغم أخطاء الحكومة الكثيرة إلا أنه فضل عدم الصدام معها ورضى بمشروعات القوانين الضريبية والتى كان من ثمارها قانون القيمة المضافة.
لم يف المجلس بدوره خاصة مع عدم نجاحه فى حل الأزمات التى يعانى منها الشارع، مثل مشكلة «ارتفاع الأسعار».. كما أنه لم ينجح فى إقرار قوانين أخرى ذات أولوية، من بينها قانون العدالة الانتقالية، وقانون «الإدارة المحلية» الذى تتوقف عليه إجراء الانتخابات المحلية التى شدد الرئيس عبدالفتاح السيسى على ضرورة إجرائها قبل نهاية العام الجاري.

أولا: أرقام من واقع ملفات مجلس النواب

جلسة عامة بالإضافة إلى الجلسات الخاصة وعددها (جلستان)، امتدت لساعات بلغت (289) ساعة، و(39) دقيقة.

نائبا تحدثوا فى هذا الدور، ويعد هذا الرقم أعلى من معدلاته خلال السنوات من 1995 حتى 2010، حيث كان عدد المتحدثين فى الدور الأول من الفصل التشريعى السابع 1995/ 1996 (349) نائبا، فى حين بلغ عدد المتحدثين فى الدور الأول من الفصل التشريعى الثامن 2000/ 2001 (421) نائبا، بينما بلغ عدد المتحدثين فى الدور الأول من الفصل التشريعى التاسع 2005 / 2006 (415) نائبا.

مداخلة قام بها النواب لإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم فى مختلف القضايا. وحول الإنجازات التشريعية فإن المجلس بدأ وفقا لنص المادة (156) من الدستور، بمناقشة القرارات بقوانين، البالغ عددها (342) قرارا بقانون، والتى صدرت قبل تشكيل المجلس خلال (15) يوما، وقد استمرت المناقشات لهذه القرارات على مدى (11) جلسة.

أعد المجلس لائحة برلمانية جديدة بلغ عدد موادها (437) مادة، ناقشها المجلس على مدى (20) جلسة.. وأسفر أخذ الرأى النهائى عليها عن موافقة (403) أعضاء.

نظر المجلس  مشروعا بقانون، منها مشروعا قانونين مقدمين من عُشْر الأعضاء، و(80) مشروعا بقانون مقدمة من الحكومة.

عدد المواد التى نظرها المجلس فى هذا الدور، (1226) مادة.

 عدد القوانين التى أنجزها المجلس فى الدور الأول من الفصل التشريعى الثامن 2000/ 2001 (77) قانونا بإجمالى (612) مادة، أهمها مشروع قانون بناء الكنائس الذى يمثل استحقاقا دستوريا.

ثانيا: الاقتراحات

■ وفى مجال الاقتراحات بقوانين، نظر المجلس (32) اقتراحا بقانون مقدمة من بعض الأعضاء، تناولت موضوعات مختلفة.
■  الاتفاقيات والمعاهدات الدولية:
أقر المجلس (27) اتفاقية دولية.
■ القرارات الجمهورية:
بالإضافة إلى (7) قرارات جمهورية، (3) قرارات فى شأن حالة الطوارئ فى شبه جزيرة سيناء، وقرار جمهورى باعتماد موازنة اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وقرار جمهورى بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، وقرار جمهورى بتعيين المستشار رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، وقرار جمهورى باستمرار إرسال قوات مسلحة خارج الحدود بمضيق باب المندب والبحر الأحمر.

ثالثا: الإنجازات الرقابية

■  تنوعت الآليات الرقابية وفقا للدستور واللائحة الداخلية للمجلس، حيث نظر (324) طلبا إحاطة.
■ وبالنسبة للبيانات العاجلة نظر المجلس نحو (265) بيانا عاجلا، فضلا عن إحالة (31) إلى اللجان النوعية المختصة لدراستها.
■ وفى مجال الأسئلة التى قدمها النواب، بلغت (472) سؤالا، أجيب عن نحو (45) سؤالا منها شفاهة بالجلسة، وتم الرد كتابيا من جانب الحكومة على بقية الأسئلة.
■ بلغت الاستجوابات المستوفاة التى قُدِمت (11) استجوابًا، سقطت منها (7) استجوابات - قبل أن يحل موعد مناقشتها -حيث كانت موجهة جميعها للسيد وزير التموين، وباستقالته فقد زالت صفة من وجهت إليه طبقا لحكم المادة (225) من اللائحة الداخلية للمجلس.
■ وفى مجال اللجان الخاصة التى شكلها المجلس:
1■ شكل المجلس (7) لجان خاصة للوقوف على حقيقة بعض الأوضاع والمشكلات فى العديد من المجالات وذلك على النحو التالى:
■ (6) لجان خاصة، لزيارة المناطق النائية والمحرومة بمحافظات أسوان، وجنوب سيناء، وحلايب، وشلاتين، والوادى الجديد، ومطروح، والواحات البحرية.
■ بالإضافة إلى اللجنة التى شكلت لزيارة منطقة المراشدة بمحافظة قنا لبحث مشكلة 200 أسرة متضررة من قرار نزع الأراضى التى يقومون بزراعتها.
2- لجنة تقصى الحقائق لمنظومة توريد القمح:
فى جلسته المعقودة فى 29 من يونيو 2016 قرر المجلس تشكيل لجنة لتقصى الحقائق عن القصور فى منظومة توريد القمح.. وقد عقدت هذه اللجنة (85) اجتماعا وجلسة استماع، - فى حين بلغ عدد الاجتماعات التى عقدتها لجنة تقصى الحقائق الخاصة بمشروع مصنع الأمونيا بمدينة رأٍس البر بمحافظة دمياط عام 2008 (7) اجتماعات - حضرها عدد من الوزراء المختصين، كما قامت اللجنة بتسع زيارات ميدانية لمواقع البناكر والشون والصوامع، وتم إعداد التقرير فى (15) يوما.

رابعا: مجال شئون العضوية

■ نظر المجلس (37) حالة من حالات شئون العضوية، شملت (4) حالات من حالات الجزاءات اللائحية، و(6) حالات من حالات خلو الأماكن وشغلها، و(27) حالة من حالات طلبات رفع الحصانة البرلمانية عن بعض النواب، رُفض منها (24) طلبا، ووافق المجلس على (3) طلبات.

خامسا: ممارسة المجلس لصلاحياته السياسية

■ مناقشة برنامج الوزارة إعمالا لنص المادة (146) من الدستور على مدار (10) جلسات عامة ، وبلغ عدد المتحدثين فى تقرير لجنة الرد على برنامج الوزارة (399) متحدثا، منهم (226) من المستقلين، و(173) من الحزبيين.

سادسا: نواب خارج البرلمان

شهد المجلس وفاة 3 نواب، منهم النائب سامح سيف اليزل رئيس ائتلاف دعم مصر على خلفية أزمة صحية بعد صراع مع المرض، وتم تصعيد بديله فى احتياطى قائمة «فى حب مصر» وهو النائب نادر مصطفى، فيما حل اللواء سعد الجمال كبديل له فى رئاسة الائتلاف بشكل مؤقت بإعتباره أكبر الأعضاء سنا، كما توفى النائب محمد مصطفى الخولي، وحصلت زوجته عبير سليمان بعد إجراء الانتخابات على مقعده، بينما لم يتم حسم مقعد النائب سيد فراج نائب حدائق القبة، عضو ائتلاف «دعم مصر» الذى توفى على خلفية إصابته بمرض السرطان، فى جولة الإعادة بين المرشحين حسين جاد وحشمت مصطفى.
كما شهد البرلمان خروج 4 نواب لأسباب أخرى، وهم النائب المستقيل سرى صيام، رئيس محكمة النقض الأسبق، والذى لا يزال مقعده شاغرا حتى الآن، لأنه معين من قبل رئيس الجمهورية، والنائب المفصول توفيق عكاشة الذى أسقط البرلمان عضويته بعض لقائه بالسفير الإسرائيلى بمصر دون علم مجلس النواب، بينما استبعد النائب أحمد مرتضى منصور بعد حكم محكمة النقض، وتصعيد عمرو الشوبكى بديلا له، وهو القرار الذى لم ينفذه المجلس حتى الآن، كما أبطلت محكمة النقض عضوية النائب إسماعيل نصر الدين عن دائرة حلوان والمعصرة على أن يحل عضو حزب الشعب الجمهوري، سعد أبو بطيحة محله.

سابعا: التصريحات المثيرة للجدل

كانت التصريحات المثيرة للجدل للنائب إلهامى عجينة، عن دائرة بلقاس وجمصة بمحافظة الدقهلية، حيث تقدم باقتراح مطالبًا فيه بمنع «البوس»، تبادل القبلات بين الرجال من أعضاء مجلس النواب، لأنها تنقل الأمراض، كما طالب النائبات بالاحتشام وارتداء ملابس تليق بهيبة ووقار المجلس، كما اقترح عمل تحليل مخدرات لكل أعضاء البرلمان، بمن فيهم رئيس المجلس، فضلًا عن رئيس الحكومة، والوزراء، والمحافظين، مع الالتزام بعمل تلك التحليلات بشكل دوري، كل عام، وقد تم تحويل «عجينة» إلى التحقيق لوصفه البرلمان بالـ«منبطح»، وآخر تصريحات عجينة، تأييده لختان الإناث.
وتصريح الطبيب النائب أحمد الطحاوى بترك الأنثى بلا ختان أمر غير صحيح، بينما طالب نائب أسيوط جمال عباس، بإعدام أو ذبح المتهمين بالفساد بالقمح، فيما اقترح النائب المتوفى سيد فراج، تكوين وفد برلمانى مكون من 10 نواب، لزيارة الكنيست الإسرائيلي، من أجل بحث القضايا المتعلقة بين مصر وإسرائيل، وكأنه يسير على خطى النائب السابق د. توفيق عكاشة الذى استقبل السفير الإسرائيلى بالقاهرة حاييم كورين على العشاء فى منزله.
وناشد النائب محمد زين الدين، الرئيس السيسى بتشكيل حكومة من القوات المسلحة، لتتولى جميع الوظائف داخل الحكومة من وزراء ومحافظين، بعد فشل الحكومة فى إدارة الأزمة الاقتصادية، كما تقدم النائب الوفدى بدوى عبداللطيف باقتراح يتضمن دفع القادرين مبلغ ٥٠ ألف جنيه، مقابل عدم أداء أبنائهم الخدمة العسكرية.
بينما طالبت شادية ثابت، بتعديل اللائحة الداخلية الجديدة للمجلس، لإتاحة استخراج جواز سفر دبلوماسى لأزواج وزوجات النواب، كما اقترح النائب عبدالحميد على الكيال توفير تأشيرتى حج وعمرة لكل نائب وزوجته، على نفقة المجلس، كما طالب بزيادة بدل جلسات البرلمان، واجتماعات اللجان النوعية، إضافة إلى توفير أماكن للمبيت خاصة للنواب المغتربين، أو صرف بدل مبيت.
فيما أطلقت غادة عجمى، عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، مبادرة ٢٠٠ دولار من كل مصرى بالخارج من أجل دعم الاقتصاد الوطنى، كما اقترح النائب أشرف إسكندر، إنشاء دورات مياه عمومية متطورة فى شوارع القاهرة والجيزة وذلك بمقابل تذكرة بـ50 قرشا، واقترح أيضا النائب أمين مسعود عن دائرة الزاوية الحمراء باستخدام جلود تماسيح بحيرة ناصر فى المصنوعات الجلدية.
واقترح النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان والمرافق، منح الجنسية المصرية للعرب مقابل دفع مبلغ مالى قدره 50 ألف جنيه، واتفق معه فى الرأى النائب سامح حبيب فى امكانية بيع الجنسية المصرية للمستثمر الأجنبى.
وقال النائب مجدى مرشد رئيس لجنة الصحة بالمجلس، إنه كون وزير الصحة خريج تجارة أو هندسة، بينما اقترح النائب إيليا باسيلى، أن تكون مدة الدراسة فى كليات الطب إلى 10 سنوات.

 ثامنا: خناقات تحت القبة

وكانت أولى المشادات فى المجلس بين مرتضى منصور وخالد يوسف أثناء أداء القسم الدستورى، كما شبت مشادة كلامية بعد رفض النائب أحمد طنطاوى تصريحات مرتضى منصور فى الإعلام أن اللجنة التشريعية تتقاضى رشوة.
دخل الدكتور على عبد العال، فى مشادة كلامية مع النائب إيهاب الخولي،بسبب اقتراح الأول بتأجيل انتخاب الوكيلين، وهو ما رفضه الثانى رافعًا له الدستور، كما تعددت مشاجرات المستشار سرى صيام، وعبد العال والتى انتهت باستقالة لاعتراض صيام على طريقة إدارة عبد العال للجلسة، كما حدثت مشادة بين عبدالعال والنائب إيهاب الخولى عند مناقشة إمكانية تأجيل انتخاب وكيلى مجلس النواب، كما تم طرد النائب أحمد طنطاوى من الجلسة العامة بعد مشادة بين عبد العال وطنطاوى.
فيما تزايدت الأزمة بين النائب محمد أنور السادات وعبدالعال، بعد أن هدد السادات بتجميد عمل لجنة حقوق الإنسان؛ بسبب تعطيل رئيس المجلس أعمالها وعدم السماح بالقيام بأعمالها فى زيارة السجون والتفتيش عليها، واستمرت تلك التوترات بعد زيارة السادات وعدد من الأعضاء لمؤتمر حقوقى بجنيف، وقد وصلت فى النهاية إلى شكوك حول إرسال السادات شكوى للبرلمان الدولى.
واعتدى النائب البرلمانى كمال أحمد على توفيق عكاشة بالحذاء أثناء مناقشة المجلس أزمة استقبال «عكاشة» للسفير الإسرائيلى بمنزله، والتى انتهت بعزل عكاشه من المجلس، وإحالة كمال إلى لجنة خاصة للتحقيق معه.
ومن جملة الخناقات نشوب معركة بين نائبتى دائرة إمبابة بسبب منظومة النظافة بالمنطقة، بعدما أعلنت النائبة نشوى الديب، تقدمها ببلاغات للنائب العام ضد الدكتورة شادية ثابت باتهامها بالتشهير، كما تقدمت ببيان إلى رئيس البرلمان مطالبة بتحويل «ثابت» للجنة القيم.