الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■  اُختتم مساء الخميس الماضى معرض (منتجات الحرف التراثية المرتبطة بأدوات المائدة) بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.نيفين الكيلانى.
ضم المعرض عددًا كبيرًا من منتجات المركز المصنوعة من الخزف، والنحاس، والزجاج، وطُرحت المنتجات بأسعار خاصة للجمهور، ولقى المعرض إقبالا كبيرا وذلك نظرا لتميز المعروضات وتنوعها.
كان المعرض قد تم افتتاحه فى الرابع من سبتمبر الجاري، وشارك فيه كل من د.جمال عبود، د.فتحى عبد الوهاب، د.وليد أنسى أحمد، د.سهير صلاح الشامي، د.علاء السيد حمدي، الفنانون محمد القماش، سمير الجندي، محمد الجندي، مجدى عبد الرحمن، هشام الشامي، وأمانى عبد الرحمن محمود. 
جدير بالذكر أن معرض الحرف التراثية المرتبطة بأدوات المائدة سيتم استضافته مرة أخرى خلال الشهر المقبل بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.
■  يطلق المجلس الأعلى للثقافة بأمانة د. أمل الصبان، بالتعاون مع مشروع التحرير لاونج جوته ومؤسسته منى شاهين مشروع «الملهم /  inspire»، يستضيف من خلاله نخبة من العلماء المصريين البارزين فى ألمانيا لإجراء لقاءات مفتوحة مع الشباب فى مجالاتهم العلمية المختلفة، وذلك فى الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2016.   
يهدف المشروع إلى تحفيز الشباب على إطلاق طاقاتهم الإبداعية والمساهمة فى بناء مستقبل أفضل، كما يمنحهم الفرصة للتعرف على أحدث الابتكارات والإنجازات العلمية؛ لذلك وجه التحرير لاونج جوته الدعوة إلى أكثر من 12 عالمًا مصريًا مقيمًا فى ألمانيا وراعى التنوع فى مجالاتهم. 
تتضمن فعاليات مشروع «الملهم /  inspire» عدة لقاءات منها لقاءين مفتوحين مع الشباب أحدهما بالمجلس الأعلى للثقافة بساحة الأوبرا، والآخر فى إحدى الجامعات المصرية. 
يأتى هذا التعاون بين المجلس اﻷعلى للثقافة ومشروع التحرير لاونج جوته فى إطار التعاون الثقافى بين البلدين مصر وألمانيا وعملهما المشترك على إثراء المشهد الثقافى فى المجتمع المصرى وضخ دماء جديدة من الشباب فى جميع مناحى اﻹبداع وذلك عن طريق تنظيم فعاليات ثقافية مشتركة و متنوعة فى مختلف المجالات الثقافية.
■ صرحت مرفت مرسى رئيس المركز القومى لثقافة الطفل أن المركز فى إطار سعيه الدائم وحرصه على اكتشاف مواهب الأطفال وتنميتها سوف يتعاون مع المركز الثقافى الهندى «مولانا أزاد» فى مسابقة الرسم السنوية «لمحات من الهند» لعام 2016 وسوف تقام المسابقة يوم الثلاثاء 18 أكتوبر فى الحديقة الثقافية للأطفال بشارع قدرى بالسيدة زينب وهى الحديقة التابعة للمركز القومى لثقافة الطفل، والتى تم عقد لقاءات تمهيدية بها استعدادا للمسابقة وللوقوف على الترتيبات النهائية، خاصة مع انتظار الآلاف من الأطفال للمشاركة فى المسابقة وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم فى إطار بروتوكول التعاون بينها وبين المركز القومى لثقافة الطفل.
وأكدت مرفت أن حفل توزيع الجوائز على الفائزين فى المسابقة سوف يقام على مسرح الجمهورية يوم 17 نوفمبر بحضور سفير الهند بالقاهرة وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة وكوكبة كبيرة من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة.