الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تسوية المتأخرات بين المالية والبترول

تسوية المتأخرات بين المالية والبترول
تسوية المتأخرات بين المالية والبترول




تسعى وزارة المالية لإنهاء الحساب الختامى لموازنة العام المالى الماضى لتقديمها للبرلمان الذى ينظر فى الحسابات الختامية الجديدة نهاية الشهر الجارى.
وقال مصدر مسئول بالوزارة لـ«روزاليوسف» انه تم تشكيل لجان لإنهاء بعض التسويات الخاصة بالضرائب والدعم مع وزارة البترول وهى اجتماعات اعتيادية تهدف الى إنهاء الحسابات الختامية.
واكدت المصادر  ان الوزارة توقعت تراجعًا كبيرًا فى ضرائب هيئة البترول خلال العام المالى الجديد الى 21مليار جنيه مقابل 40 مليار جنيه متوقعًا تحصيلها العام المالى المنتهى بسبب تراجع اسعار البترول العالمية وبالتالى تراجع أرباح الهيئة.
وتابعت المصادر ان التسويات التى لم تتم حتى الآن من المتوقع ان تؤخر الانتهاء من الحسابات الختامية والتى من المفترض الانتهاء منها بنهاية شهر يوليو الجارى لتقديمها للبرلمان فى شهر سبتمبر.
وكانت مصلحة الضرائب قد طالبت شركات البترول بسداد 60مليار جنيه ضرائب تمت تسوية 15مليار جنيه منها فقط فيما لم يتم سداد باقى المبلغ.
وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة أن ضرائب هيئة البترول تراجعت العام المالى الماضى على غير المتوقع لتسجل 46مليار جنيه فقط مقابل 54مليار جنيه كانت متوقعة من قبل وزارة المالية، الامر الذى تسبب فى تراجع حصيلة الضرائب الكلية للعام المالى الماضى
وتابعت المصادر أن المفاوضات مستمرة مع قطاع البترول لإنهاء تسوية المتأخرات الضريبية ولإنهاء الخلاف الفنى حول الضريبة على شركات البترول وإنهاء الأزمة.
وتوقعت المصادر تحصيل 10 مليارات جنيه من هيئة البترول خلال العام المالى الحالى لتسوية جانب من المتأخرات بخلاف ضرائب العام المالى المنتهى.. وأشار المصدر الى أن التوقعات تشير الى تراجع حجم دعم البترول بسبب تراجع نسبة الفروق فى الأسعار المباعة بها البنزين وأسعار التكلفة  حيث تراجع دعم البترول فى الموازنة الجديدة الى 35مليار جنيه مقابل 61مليار جنيه.. وتابع: بدأنا الحصر والاجتماعات مع هيئة البترول ونتطلع لوضع نظام محاسبى مالى بالهيئة يعمل على تلافى تلك المشكلات حيث لا يظهر النظام الحالى حسابات الضرائب وحصة الحكومة من ارباح الهيئة فضلا عن حسابات الدعم الذى تتحمله الهيئة وتحاسب عليه وزارة المالية.