الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أولياء الأمور: أسعار المستلزمات المدرسية ارتفعت 60 %.. وشعبة المكتبات: النسبة 30 % فقط

أولياء الأمور: أسعار المستلزمات المدرسية ارتفعت  60 %.. وشعبة المكتبات: النسبة 30 % فقط
أولياء الأمور: أسعار المستلزمات المدرسية ارتفعت 60 %.. وشعبة المكتبات: النسبة 30 % فقط




كتبت - فاتن أبوالعز

مع ارتفاع سعر الدولار.. اشتعلت أسعار الأدوات المكتبية والمستلزمات المدرسية الضرورية اللازمة للطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة، لترتفع بنسبة تتراوح مابين 30 % بحسب تقدير شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية و60 % بحسب تقدير أولياء الأمور.
فى جولة لـ«روزاليوسف» بمنطقة الفجالة – أشهر أماكن تجمعات المكتبات المدرسية بمحافظة القاهرة – رصدنا أراء أولياء الأمور فى ارتفاع الأسعار وتعرفنا على أسباب المشكلة من أصحاب المكتبات.
مختار الأزهرى -  مدير مكتبة الأزهرى بمنطقة الفجالة – قال إن غالبية المستلزمات ارتفعت اسعارها بنسبة 60 % لافتا إلى أن أبرز هذه المستلزمات التى ارتفعت أسعارها ماركات مثل « فيبر كاسل، كما أن المنتجات الخاصة بالمكتبات الكبرى كمكتبة سمير وعلى ارتفعت فيها الأسعار بنسبة 100 %.
وتابع الأزهرى أن سعر الكشكول العادى ارتفع من 80قرشًا لـ 1.25 قرشًا، فيما ارتفع سعر الكشكول السلك من 3إلى 5 جنيهات والكراسات من 50 إلى 80 قرشًا، لافتا إلى أن المستلزمات التى يتم استيرادها من الخارج ارتفعت أسعارها مابين 25 % و 75% خاصة أن الشركات المستوردة رفعت الأسعار قبل استيراد المستلزمات.
فيما قال شعبان عبدالصبور -  أحد عمال مكتبة بلال بشارع الفجالة – إنه على الرغم من ارتفاع الأسعار إلا أن هناك إقبالًا من جانب المواطنين على الشراء خاصة أن هذه المستلزمات ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها فى المراحل التعليمية المختلفة.
وأضاف عبدالصبور إن بعض أنواع الأقلام ارتفعت أسعارها بنسبة 25% والمستوردة ارتفعت بنسبة 30 % والحافظات بنسبة 25 % فيما ارتفعت أسعار الشنط المدرسية بنسبة 100 % و«زمزميات» المياه ارتفعت أسعارها بنسبة 40 % من 25 جنيهًا إلى 35 جنيهًا.
فى سياق متصل يسعى الباعة الجائلون لمنافسة أصحاب المكتبات المتواجدين فى الشارع، من خلال بيع الأدوات والمستلزمات بأسعار أقل من تلك المتواجدة بالمكتبات، فيقول أحمد موسى -  بائع متجول بشارع الفجالة -  إن الأسعار التى يبيع بها أقل من أسعار المحلات فهو يبيع الـ12 قلم «رصاص» بحوالى 15 جنيهًا وكذلك باقى المستلزمات بنسبة تقل حوالى 5 % عن تلك المتواجدة بالمكتبات، لضمان جذب المشترين.
على صعيد أولياء الأمور قال حافظ خلف - أحد أولياء الأمور الذين التقنياهم بمنطقة الفجالة – إن  الأسعار ارتفعت بشكل ملحوظ جدا وأنه قد يضطر إلى عدم شراء بعض المستلزمات مثل « الكشاكيل السلك» وغيرها من الأدوات التى ارتفعت أسعارها بشكل جنونى.
فيما قالت هند عزمى  - إحدى أولياء الأمور -  إن لديها ثلاثة أبناء فى مراحل تعليمية مختلفة ومضطرة لتوفير المستلزمات التى يحتاجونها فى ظل الأسعار المرتفعة، مؤكدة أنها قد تضطر لعدم شراء بعض المستلزمات والاقتصار على شراء المستلزمات الضرورية فقط، فى ظل ارتفاع الأسعار فى جميع المستلزمات الحياتية.
ومن جانبه قال أحمد أبوجبل - رئيس شعبة الغرف التجارية بالقاهرة – إن أسعار المستلزمات المدرسية ارتفعت بنسبة تتراوح مابين 25 % و30 % عن العام الماضى نتيجة لارتفاع أسعار الدولار لافتًا إلى أن مصر تستورد مابين 15 و 20 % من المستلزمات المدرسية من الخارج.