السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكرم:87%من المهاجرين غير الشرعيين لإيطاليا أطفال قصر

مكرم:87%من المهاجرين غير الشرعيين لإيطاليا أطفال قصر
مكرم:87%من المهاجرين غير الشرعيين لإيطاليا أطفال قصر




كتبت - نهى عابدين

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة مؤخراً عن أعداد المصريين المهاجريين غير الشرعيين الى اوروبا خلال الفترة من يناير إلى مايو 2016، حيث وصل عددهم إلى 1815 مصريًا سافروا للسواحل الإيطالية بطريقة غير شرعية، موضحة أن من بينهم 1147 (78٪) من الأطفال القصر(من هم أقل من 18سنة) غير المصحوبين بذويهم، لتحتل مصر المرتبة الأولى بين البلدان المرسلة للأطفال المهاجرين إلى إيطاليا، والعاشرة بين البلدان المصدرة للمهاجرين غير الشرعيين.

ونوهت عن حدوث ارتفاع حاد فى عدد الاطفال المصريين المهاجرين عبر البحر، إلى إيطاليا فى شهر إبريل الماضي.وقالت إن العدد تجاوز 600 طفل فى شهر واحد، مقابل 34 فقط خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، وتمثل تلك الزيادة ما يقدر بـ37  ضعفًا عن العام السابق، ليكون بذلك اثنان من بين كل خمسة مصريين مهاجرين إلى أوروبا الآن من الأطفال.
ورصدت المنظمة على مدار السنوات الخمس الماضية عبر مكاتبها فى الدول المستقبلة للمهاجرين اتجاهاً تصاعدياً فى أعداد المصريين المهاجرين بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا. معلنة أن فى اعقاب ثورة 25 يناير 2011، بلغت أعداد المهاجرين المصريين غير الشرعيين 1989 مهاجراً إلى إيطاليا تلاها زيادات طفيفة فى السنوات التالية بلغت ذروتها فى عام 2014 بعدد 4095 مصريًا ما دفع مصر إلى المرتبة العاشرة من بين أعلى الدول المرسلة للمهاجرين غير الشرعيين إلى إيطاليا.
وأشارت المنظمة إلى أن عام 2015، شهد انخفاضًا فى عدد المهاجرين لإيطاليا ،ولكن كان فى المقابل ارتفاع فى أعداد المهاجرين غير الشرعيين إلى اليونان فشهد هذا العام وصول ما يقرب من 1000 مهاجر مصرى رغم أن السنوات الثلاث السابقة لم يتجاوز عدد المهاجرين الى اليونان 250 مصريًا. بينما وصل عددهم فى الخمسة أشهر الاولى من هذا العام إلى 364 مهاجراً مصرياً.
وعلق عمرو طه، مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة فى مصر عن ارتفاع عدد المهاجرين الى اوروبا قائلاً « إن النمو الاقتصادى فى مصر غير كاف لاستيعاب الداخلين إلى سوق العمل، وهذا بدوره أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة ما دفع الشباب لإيجاد فرص عمل فى الخارج لذلك، هناك حاجة إلى إنشاء قنوات هجرة شرعية لمعالجة مشكلة البطالة وتعظيم تأثير تحويلات المهاجرين على النمو الاقتصادى».
وأوضح أن المنظمة الدولية للهجرة فى مصر تساعد المهاجرين غير الشرعيين الذين يرغبون فى العودة إلى وطنهم طوعاً. من إقامة مشاريعهم الخاصة، ومواصلة تعليمهم، والحصول على التدريب المهني.مشيراً إلى أنه منذ عام 2012، قدمت المنظمة المساعدة الطوعية على العودة وإعادة الإدماج إلى 1269 من المهاجرين غير الشرعيين المصريين العائدين على الغالب من ألمانيا واليونان وهولندا.