الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الملايين يؤدون صلاة عيد الأضحى فى المحافظات

الملايين يؤدون صلاة عيد الأضحى فى المحافظات
الملايين يؤدون صلاة عيد الأضحى فى المحافظات




المحافظات: إلهام رفعت - وعلا الحينى -  ونسرين عبدالرحيم -  وحنان عليوة -  وحسين فتحى -  ومحمد عمر -  وأسماء مرعى

أدى الملايين من المصريين صلاة عيد الأضحى المبارك أمس فى المساجد والساحات المخصصة وسط تواجد أمنى مكثف من قبل قوات الشرطة، وبحضور القيادات التنفيذية ورؤساء مجالس المدن ورؤساء الوحدات المحلية.
ففى مطروح، أدى الآلاف من أهالى المحافظة صلاة عيد الأضحى المبارك فى 57 ساحة شعبية وعدد من المساجد الكبرى بمختلف القرى والمدن بالمراكز الثمانية التابعة للمحافظة.
وفى الوادى الجديد، أدى المواطنون فى المحافظة صلاة عيد الأضحى المبارك فى 59 ساحة صلاة بالخلاء منتشرة بجميع مناطق الواحات، بالإضافة إلى 500 مسجد، وتبادل المواطنون التهانى بمناسبة العيد، وتم توزيع الهدايا على الأطفال.
وتقدم اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد صلاة العيد بساحة الصلاة الكبرى بمركز شباب مدينة الخارجة، وتبادل التهائى مع المواطنين، كما هنأ المحافظ المرضى بمستشفى الخارجة العام بالعيد، وتفقد معسكر الأمن برفقة اللواء عصام بدير مدير الأمن هنأهم خلالها بالعيد، مؤكدا الرسالة والتضحيات التى يقدمها رجال الأمن فى حفظ الأمن والاستقرار فى البلاد.
أما فى الغربية، فقد توافد المواطنون على ساحات صلاة عيد الأضحى المبارك، التى أعدتها مديرية الأوقاف، حيث شهدت مناطق الساحات الرئيسية باستاد طنطا الرياضى، وساحة كوبرى الرباط بكفر حجازى بالمحلة الكبرى توافد الآلاف، فضلا عن استقبال الجوامع الكبرى المصلين لأداء صلاة العيد.
وكانت المحافظة قد رفعت حالة الطوارئ القصوى استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة، وغرفة عمليات فرعية بكل مركز ومدينة ومديريات الخدمات لتلقى أية شكاوى أو بلاغات من المواطنين فى مختلف قطاعات الخدمات والتموين خلال أيام العيد والعمل على حلها فورًا.
وفى شمال سيناء، أدى الآلاف من أهالى المحافظة صلاة العيد فى 36 ساحة ومسجد وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الأمن بالمحافظة.
وبمحافظة قنا، أدى محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان واللواء صلاح الدين حسان مدير أمن قنا ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية صلاة العيد بمسجد العارف بالله سيدى عبد الرحيم القنائى بمشاركة المئات من أبناء المحافظة، كما أدى الآلاف من أبناء المحافظة الصلاة فى 5 آلاف مسجد و83 ساحة أعدت لاستقبال المصلين لأداء صلاة العيد على مستوى قرى ومراكز المحافظة.
وعقب الصلاة هنأ المحافظ جموع المصلين وأهالى محافظة قنا بعيد الأضحى المبارك، متمنيا من الله أن تحمل الأيام القادمة مزيدا من التقدم والرخاء للمحافظة، بينما أكد مدير الأمن على تكثيف التواجد الأمنى لتأمين المواطنين أثناء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.
وفى المنيا، أدى اللواء عصام البديوى محافظ المنيا صلاة عيد الأضحى بساحة المدرسة الثانوية العسكرية، بحضور اللواء ناصر العبد مساعد الوزير لمنطقة شمال الصعيد، واللواء فيصل دويدار مدير الأمن، والعقيد أكرم على المستشار العسكرى للمحافظة وعدد من نواب البرلمان، وعدد كبير من القيادات التنفيذية والدينية والشعبية بالمحافظة.
وتبادل المحافظ التهنئة مع أهالى المنيا، معربا عن أمنياته أن يعم الأمن والاستقرار والخير على بلدنا الغالى، وأن يكون عيدا سعيدا، داعيا أن يعيده الله على الجميع بالخير والسلام.
وفى الغردقة، أدى اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر صلاة عيد الأضحى وسط جموع المواطنين، وبحضور قيادات المحافظة الأمنية والتنفيذية بساحة مسجد الميناء بحى جنوب الغردقة، وقام متطوعون من أبناء الغردقة بتوزيع الهدايا والألعاب على الأطفال عقب أداء الصلاة لإدخال البهجة والسرور عليهم.
وكانت محافظة البحر الأحمر قد خصصت 14ساحة و72 مسجدا لأداء صلاة العيد، حيث قام المحافظ عقب أداء الصلاة بزيارة المرضى بالمستشفيات وتهنئتهم بالعيد وتقديم الهدايا التذكارية لهم وتقديم التهنئة للأطباء والعاملين بالمستشفيات.
وبمحافظة البحيرة، أدى محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان يرافقه اللواء علاء الدين شوقى مدير أمن البحيرة صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة الاستاد الرياضى بدمنهور، بحضور القيادات التنفيذية والدينية والأمنية وجمع غفير من أبناء المحافظة.
وفى أسيوط، أدى المئات من أبناء المحافظة صلاة العيد فى الميادين العامة والساحات المخصصة، وسط تواجد أمنى لقوات الشرطة لتأمين المصلين.
وكانت أوقاف أسيوط قد جهزت 60 ساحة رئيسية لأداء صلاة العيد، بالإضافة إلى إعداد المساجد والساحات المفتوحة ومراكز الشباب والملاعب والمدارس الكبرى فى المدن والقرى لاستقبال المصلين وتزويدها بمكبرات الصوت لأداء صلاة العيد.
وفى بنى سويف أيضا أدى الآلاف من أهالى المحافظة صلاة العيد فى أنحاء المحافظة وسط تكثيف أمنى من قوات الشرطة، التى قامت بتأمين المصلين ودور العبادة والساحات التى تم تخصيصها لإقامة صلاة العيد.
وكانت مديرية أوقاف بنى سويف قد أعلنت عن تخصيص 106 ساحات لأداء صلاة العيد على مستوى مراكز المحافظة.
من جانبهم اكد ائمة وخطباء المساجد فى خطبة العيد معانى التضحية فى تلك المناسبة الدينية بكل انواعها سواء بالمال وبالحرص على تقديم الاضحية لله وبالنفس والوقت والمجهود معربين عن الشكر لله على نعم الايمان والاسلام.
واشار الخطباء الى اهمية توحيد صف المسلمين فى مشارق الارض ومغاربها لمواجهة ما يتعرضون له من متغيرات وتطورات والى تعاون ابناء الشعب المصرى من اجل نهضة مجتمعهم ونبذ اى خلاف والتمسك بوحدة صفهم والتضحية من أجل وطنهم.
وشددوا على أن قيم التضحية بالمال والنفس والجهد من أجل نهضة المجتمع مناشد المسلمين نبذ الخلافات والتشاحن والحرص على صلة الارحام والتواصل مع الجيران والاحباب والاهل ترجمة لمعانى العيد الحقيقة.
 وبعد انتهاء شعائر صلاة العيد، بدأ المصريون فى شتى محافظات الجمهورية احتفالاتهم بأول أيام عيد الأضحى المبارك وسط أجواء من البهجة والفرحة، حيث فتحت الحدائق العامة والميادين والمتنزهات فى مختلف المحافظات أبوابها منذ الصباح الباكر، لاستقبال الزائرين للاحتفال بالعيد.
ففى البحيرة، توجه الآلاف من المواطنين إلى المناطق الأثرية برشيد والمتنزهات فى إدفينا والأديرة بوادى النطرون.
كما استقبلت حديقة الجمهورية بدمنهور وشاطئ إدكو ورشيد الآلاف من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، وانتشرت أعداد كبيرة من المواطنين على القناطر الخيرية بإدفينا، وعلى ضفاف النيل فرع رشيد، وتزاحم المواطنون على كورنيش المحمودية.
وفى الأقصر، شهد كورنيش النيل والحدائق والمنتزهات ومعدية الأهالى بمحافظة الأقصر صباح أمس إقبالاً شديدا من المواطنين بعد انتهاء صلاة العيد، حيث خرج المئات من المواطنين احتفالا بالعيد.
كما أقبل عدد كبير من الشباب والأطفال والكبار على زيارة المناطق الأثرية والسياحية، كما شهد نهر النيل بالمحافظة إقبال الكثير من المواطنين على «المراكب الشراعية» للتنزه فى نهر النيل.
وكانت مديرية أمن الأقصر قد شددت من إجراءاتها الأمنية وذلك لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى المبارك، باتخاذ حزمة من الإجراءات تتضمن تكثيف الجهود وتعزيز قوات الشرطة فى أماكن تجمع المواطنين وساحات صلاة العيد وفى محيط المناطق السياحية والأثرية والمنشآت الحيوية والهامة.
وفى الوادى الجديد، دفعت المحافظة بعدد 40 سيارة إسعاف لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى، فيما قامت الأجهزة الأمنية بتكثيف تواجدها بالميادين والشوارع الرئيسية، حيث انتشرت قوات المرور لتيسير حركة المرور للسيارات.
وفى شمال سيناء، خرج المواطنون عقب صلاة العيد إلى الحدائق العامة والمتنزهات للاحتفال بالعيد، وتوجه عدد كبير منهم إلى شاطئ البحر والقرى والفنادق والشاليهات السياحية لقضاء إجازة العيد، علاوة على الوفود السياحية الزائرة من مختلف المحافظات لقضاء أيام العيد بشمال سيناء للاستمتاع بالطبيعة الخلابة والبيئة النظيفة والمناطق الصحراوية.
وفى الشرقية، شهدت المتنزهات والحدائق بالشرقية خاصة حديقة الحيوان بالزقازيق إقبالا من جانب المواطنين لمشاهدة الحيوانات والطيور المختلفة.
وفى القليوبية، توافد المواطنون على حدائق ومتنزهات مدينة القناطر الخيرية للاحتفال بأول أيام عيد الأضحى وقضاء يوم وسط أجواء الفرحة والبهجة داخل الحدائق والمساحات الخضراء الشاسعة التى تتمتع بها مدينة القناطر عروس القليوبية.
وأكد رئيس مدينة القناطر الخيرية عبد الحكيم القاضى فتح جميع حدائق المدينة وحديقة صقلية والمتاحف المختلفة والمتنزهات والملاهى والأماكن السياحية منذ الصباح الباكر لاستقبال مئات الزائرين من المحافظة والمحافظات المجاورة للاحتفال بالعيد.
فيما احتفل أبناء الإسكندرية أمس بأول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث توجهوا للشواطئ والحدائق والمتنزهات وأماكن الاحتفال بشرق وغرب المدينة للاستمتاع بالجو المشمس والدافئ.
وشهدت منطقة الميناء الشرقى بكورنيش المدينة توافد أعداد كبيرة من أبناء الثغر والمحافظات المجاورة للاستمتاع بركوب «المراكب» والتنزه بها فى مياة البحر.
وأعدت المحافظة غرفة عمليات رئيسية بجميع الأحياء لمتابعة أداء جميع المرافق ، ولتلقى أى بلاغات للعمل على حلها وتوفير جميع وسائل الراحة لأبناء الثغر وزائريها.
كما شاركت الجاليات الإسلامية والعربية بمصر إخوانهم من أبناء الشعب المصرى فى بعض محافظات الجمهورية الفرحة بالاحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك بأداء صلاة العيد بالساحات والمساجد، حيث توافدت الجاليات منذ الساعات الأولى لأداء الصلاة والاستماع إلى خطبة العيد.
وحرصت الجاليات، ومعظمها من الدارسين بجامعة الأزهر ومعاهده وبعض الجامعات المصرية الأخرى من (إندونيسيا، وماليزيا، وروسيا البيضاء، وكازاخستان، وأذربيجان، وتركمستان، وباكستان، والهند، وبنجلاديش)، والدول العربية الأخرى ومنها (السعودية، وسوريا، وليبيا، واليمن)، على التواجد بزيها الوطنى وتبادل التهانى مع المصريين والتقاط الصور التذكارية.