الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع أسعار اللحوم يشوى جيوب المصريين

ارتفاع أسعار اللحوم يشوى جيوب المصريين
ارتفاع أسعار اللحوم يشوى جيوب المصريين




كتبت - سلوى عثمان

أرجع تجار وخبراء بالسوق ارتفاع أسعار اللحوم الى زيادة الاستهلاك وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، وموجة ارتفاع الأسعار التى ضربت العديد من السلع الغذائية وغير الغذائية خلال الأشهر الاخيرة.
وأرجع الخبراء الى أن ارتفاع اسعار الاعلاف يعد من اهم الاسباب الاساسية التى تعد من اهم المدخلات الاساسية لتربية المواشى حيث ارتفع سعر الذرة الصفراء من ١٨٥٠ جنيها ليصل الى ٣٥٠٠ بالاضافة الى سعر الصويا من ٣٥٠٠ الى ٦٠٠٠ جنيه وكذا سعر الردة ارتفع من ٢٠٠٠ جنيه ليسجل سعر ٣٢٥٠ جنيها للطن بالاضافة الى سعر الأملاح.
وأشار الخبراء الى أن اسعار اللحوم الحمراء البلدية:- سجل سعر الكيلو الكندوز ما 90 جنيهًا، الى ١٠٠ جنيه واللحم البتلو المشفى ١٢٠ جنيها واللحم الضأن ما بين ٩٥ جنيهًا، الى ١١٠ جنيهات وذلك على حسب المناطق السكانية حيث تختلف الأسعار من المناطق الشعبية عن المناطق الراقية وبينما سجل كيلو اللحم المستورد ما بين 40 و55 جنيهًا فى المتوسط.
ومن جانبه جدد محمد وهبة نقيب الجزارين  مطلبه  بإنشاء مجلس اعلى للثروة الحيوانية والداجنة والأسماك لحل مشاكل هذه القطاعات، لافتا الى أن الدولة تستورد اللحوم لأننا لدينا نقص فى الانتاج.
وقال إن المدخلات الاساسية لتربية الماشية تعتمد على الذرة الصفراء والصوديا والردة والتى يتم استيرادها من الخارج ارتفع سعرها، مضيفا إن لديه أمل فى ١.٥ أفدنة أن تتم زراعتها أعلاف كى يكون لدينا اكتفاء ذاتى.
وأضاف وهبة إن ارتفاع أسعار اللحوم البلدى فى السوق المحلية قبيل عيد الاضحى لن يحلها إلا الاستيراد، لسد الفجوة فى الإنتاج المحلى وحفظ التوازن السعرى وعدم انفلات الأسعار اللحوم إلى أرقام قياسية.
وأشار «وهبة» إلى أن الموجة الحارة التى مرت بها البلاد تسببت فى خسائر فى أوزان العجول التى تفقد كميات كبيرة.
وأضاف إن ذلك سيقود أسعار لحوم الأضاحي، وستشهد ارتفاعًا ملحوظًا فى أسعار البيع للمستهلك بنسبة تصل إلى نحو 40%.
وأرجع «وهبة» ارتفاع الأسعار لعدة عوامل، على رأسها عزوف المربين عن تربية الحيوانات فى الوقت الحالي، نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج فى مصر، والمتمثلة فى الأعلاف والخدمات البيطرية، مشيرًا إلى أن مصر تعانى من ندرة الثروة الحيوانية.
‎قال محمد شرف، رئيس شعبة اللحوم بالغرفة التجارية، إن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم هو اعتماد الدولة على الاستيراد بالدولار من السودان والبرازيل ونقص المعروض من إنتاج اللحوم، فالدولة فقيرة من اللحوم تنتج 35% فقط، وقانون القيمة المضافة فرض ضرائب زائدة على السلع والخدمات ومن ضمنها أسعار اللحوم، وأصبح سبب زيادة الأعباء على المستهلك.
‎أرجع الدكتور محمد حسن حمودة صاحب احد محال الجزارة بمنطقة حدائق القبة‎ هذه الزيادة الى زيادة الاستهلاك وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، وموجة ارتفاع الأسعار التى ضربت العديد من السلع الغذائية وغير الغذائية خلال الأشهر الاخيرة،‎ الى أن ارتفاع اسعار الاعلاف يعد من اهم الاسباب الاساسية التى تعد من اهم المدخلات الاساسية لتربية المواشى حيث ارتفع سعر الذرة الصفراء من ١٨٥٠ جنيها ليصل الى ٣٥٠٠ بالاضافة الى سعر الصويا من ٣٥٠٠ الى ٦٠٠٠ جنيه وكذا سعر الردة ارتفع من ٢٠٠٠ جنيه ليسجل سعر ٣٢٥٠ جنيها للطن بالاضافة الى سعر الأملاح.
‎وقال إن ارتفاع التكلفة الإنتاجية للمواشى فى الوقت الحالى أحدث نوعًا من العزوف فى التربية لدى صغار الفلاحين، حيث يؤكد غالبيتهم أن الإقدام على تربية المواشى فى الوقت الراهن بمثابة الاتجار فى الخسارة، حيث يعانى صغار المربين فى السوق خاصة من الفلاحين فى الأقاليم حيث يعانون من ارتفاع التكاليف خلال الفترة الأخيرة خاصة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ويأتى من ضمن هذه التكاليف تلك الزيادة خاصة بعد قيام ملاك الأراضى برفع أسعار التأجير بنحو 30% فى الفدان الواحد، الأمر الذى يؤدى إلى تكرار نفس ظاهرة الخروج من المنظومة بأكملها. وعليه فإن زيادة تكاليف مدخلات الإنتاج سواء كانت من الأعلاف أو الخضرة فى الريف أدّت إلى تراجع حجم المعروض فى السوق من الماشية.
أرجع شريف الصيرفى، مؤسس حملة بلاها لحمة، على صفحته بالفيس بوك أن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم  إقرار مجلس النواب لقانون القيمة المضافة، واتجاه الدولة للاقتراض من صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار، والذى يشترط على الحكومة خفض الدعم على السلع والخدمات، غير أن بعض تجار اللحوم قبل العيد يقومون بحجز القمح وعلف المواشى عند الفلاحين لتسمين المواشى وللاسف أسعار الأعلاف ارتفعت بصورة كبيرة.
‎وأضاف الصيرفى، إن الأسعار زادت بشكل «هستيري» هذه الفترة على كل السلع؛ نتيجة لفساد المنظومة الاقتصادية وجشع التجار، وبالنسبة لأسعار اللحوم زادت بنسبة 90 إلى 100 و120 جنيهًا للكيلو، مؤكدًا أن أعضاء الحملة قدموا شكاوى الفترة الماضية.
‎ونفى على حمودة جزار وصاحب مزرعة بمنطقة الوايلى أن يكون دخلا للمربى والجزار فى هذه الزيادات لافتا الى انه وصل سعر كيلو اللحم البقرى «القائم» 42 جنيهًا، بينما تراوح سعر الجاموسى ما بين 35 و37 جنيها للكيلو القائم.
‎وأضاف ‎إن أحد أسباب ارتفاع أسعار اللحوم هو زيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، خاصة وأن رءوس الماشية يتم استيرادها بأسعار مرتفعة، وتقضى فترات فى الحجر الزراعي، فتستهلك كميات كبيرة من الأعلاف، مما يزيد فى أسعارها عن المعتاد، خاصة مع زيادة الطلب عليها فى أوقات معينة كعيد الاضحى.
وتصرخ مروة على: احنا خلاص هانقاطع اللحمة يرضى ربنا كيلو اللحمة يوصل ١٠٠ جنيه زوجى يعمل باليومين ولدى ٤ أبناء فى مراحل تعليم مختلفة هاتكفى على المدارس ومصاريفها ولا العيد رحمتك يارب.