الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هل ينجح جيل «صلاح والننى» فى قيادة الفراعنة للمونديال؟

هل ينجح جيل «صلاح والننى» فى قيادة الفراعنة للمونديال؟
هل ينجح جيل «صلاح والننى» فى قيادة الفراعنة للمونديال؟




كتب- محمد جمال

فى سابقة ربما تكون الأولى من نوعها يبدأ منتخبنا الوطنى رحلته فى تصفيات كأس العالم وفى جعبته مجموعة من الاسماء الرنانة فى الأندية الأوروبية ربما لم تتوفر أمام أى جهاز فنى آخر قاد المنتخب الوطنى فى السابق.
هيكتور كوبر المدرب الأرجنتينى لكتيبة الفراعنة أمامه الكثير من الخيارات الجاهزة بلاعبين محترفين وبعضهم فى أندية كبرى.. أسماء من عينة محمد صلاح نجم نجوم روما الإيطالى ومحمد الننى لاعب ارسنال الإنجليزى ورمضان صبحى جناح ستوك سيتى الإنجليزى وعمر جابر الظهير الأيمن لبازل السويسرى وأحمد حسن كوكا مهاجم براجا البرتغالى وأحمد المحمدى لاعب هال سيتى الإنجليزى وآخرون.
لكن السؤال الذى يطرح نفسه هو هل يستطيع هؤلاء المحترفون قيادة المنتخب نحو تحقيق حلم المونديال؟.. وللإجابة حرصت روزاليوسف على التوجه لبعض خبراء ونقاد الكرة المصرية.

فى البداية أكد جمال عبد الحميد نجم الزمالك ومنتخبنا الوطنى السابق أنه لابد أن لا نحاسب لاعبى مصر المحترفين بالقطعة خاصة أن المنتخب سيستفيد من اللاعبين الدوليين أمثال محمد صلاح والذى ساهم بشكل كبير فى التصفيات المؤهلة لكاس الأمم الإفريقية بعد غياب دام عن ٣ بطولات متتالية ورمضان صبحى الذى أحرز هدف التأهل أمام نيجيريا وكذلك لابد من الاستفادة من لاعب هال سيتى الإنجليزى أحمد المحمدى والذى يلعب باستمرار فى ناديه فى الدورى الإنجليزى.
ويرى عبد الحميد إن المنتخب يفتقد أهم عنصر وهو الانسجام والتجانس بين اللاعبين وعن سؤاله عن رأيه فى الوديتين الاخيرتين أمام غينيا وجنوب أفريقيا أكد على أنهما تجربتان «فاشلتان» ولم يستفد منتخب مصر منهما لأن هيكتور كوبر أشرك عددًا كبيرًا من اللاعبين فى المباراتين دون أن يظهر ملامح لتشكيله أو للاعبين أساسين يقوم بتجربتهم قبل مباراة الكونغو ولابد أن يقوم كوبر بتثبيت التشكيل من اجل تحقيق الانسجام والتجانس الكامل من بين اللاعبين لأن منتخب مصر يختلف عن الأندية ويصعب فيه التجانس دون تثبيت التشكيل.
وشدد على أن اتحاد الكرة المصرى لابد ان يساعد المنتخب فى توقف الدورى وعمل فترة إعداد للفراعنة بقوله «كأس العالم أهم من الدورى».
وعن اختياره للتشكيل المناسب لمباراة الكونغو التى اقتربت كثيرا فى افتتاح التصفيات المؤهلة لكأس العالم فى روسيا ٢٠١٨ أكد على ضرورة البدء بلاعبين جاهزين ويرى أن يكون أحمد الشناوى حارس مرمى وظهير أيمن عمر جابر وقلبى دفاع على جبر وإسلام جمال وظهير أيسر محمد عبد الشافى وثنائى الوسط طارق حامد ومحمد الننى ولاعبى الوسط الهجومى عبد الله السعيد ومحمد صلاح ومصطفى فتحى ومهاجم وحيد باسم مرسى.
واستبعد عبد الحميد فكرة أن يبدأ رمضان صبحى ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب فى لقاء الكونغو مشيرًا إلى أنه لا يلعب مع فريقه بصفة منتظمة وأنه له «هالة إعلامية فقط».
بينما أكد محمد عامر نجم النادى الاهلى ومنتخب مصر السابق والمدير الفنى الحالى لفريق غزل المحلة أنه غير متفائل للتصفيات المؤهلة لكأس العالم لعدم وجود رؤية فنية واضحة للأرجنتينى هيكتور كوبر وعدم ثبات التشكيل.
وأكد عامر أن منتخب مصر وجهازه الفنى لابد وأن يستفد من المحترفين وأن يستفد من اللاعب الذى يشارك فقط مع ناديه فى الخارج واستدعائه للمنتخب وعدم استدعاء للاعب لا يلعب.
ويرى أن هيكتور كوبر سيخطئ إذا أضاف عناصر لمنتخب مصر جديدة من الدورى العام والذى سيبدأ يوم ١٥ من الشهر الجارى وستلعب منه جولتان قبل تجمع مباراة الكونغو الأولى.
أضاف أنه لابد وأن يقوم الجهاز الفنى بإقامة معسكر طويل ولعب مباريات ودية لتثبيت التشكيل مشددا على أنه لايستطيع أحد أن يحكم على لاعب من خلال مباراتين فقط ويضمه لمنتخب مصر بل لابد إن يكون هناك اكثر من 5 لقاءات للحكم على أى لاعب.