الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الهجرة تبحث تحقيق الإعفاء الجمركى لسيارات العاملين بالخارج

الهجرة تبحث تحقيق الإعفاء الجمركى لسيارات العاملين بالخارج
الهجرة تبحث تحقيق الإعفاء الجمركى لسيارات العاملين بالخارج




كتبت- نهى عابدين

 المطالبة بإصدار قرار بالاعفاء الجمركى لسيارات المصريين العائدين من الخارج وتخفيض الضرائب والجمارك لهم عند عودتهم لأرض الوطن بصورة نهائية يحتل المرتبة الثانية فى قائمة مطالب المصريين المقيمين بالخارج التى تتلقاها وزارة الهجرة.
حول هذا الشأن صرحت ماريان ملاك مساعد وزيرة الهجرة بأن الوزارة تبحث مع مصلحة الجمارك ووزارة المالية هذا المطلب من أجل الوصول إلى حل يضمن عدم الإضرار بمصلحة الوطن والمواطنين مشيرة إلى أن الاعفاء الجمركى يتداخل مع عدد من الجهات الحكومية ولذلك يحتاج مزيداً من الوقت  للانتهاء منه.
وأوضحت أن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة طالبت د.جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بالاستعانة بالاكاديميين والمراكز المتخصصة التابعة للجامعة لتقديم حلول علمية للتعامل مع طلبات المصريين العاملين بالخارج وعلى رأسها الاعفاء الجمركى لسيارتهم والأيام المقبلة ستشهد بحث المطلب بطريقة علمية لتعميق الفكرة وإقناع المواطن فى الداخل ان قرار الاعفاء الجمركى لسيارات العاملين بالخارج سيعود بالفائدة على مصر.
وأشارت إلى أن هناك مقترحاً بأن يكون الاعفاء الجمركى مقابل شراء المصريين بالخارج شهادات دولارية علاوة على اشتراط عدم التصرف فى السيارة بالبيع أو التنازل لمدة 5 سنوات للحافظ على حقوق المواطن وحماية مصر من تلاعب البعض بالإتجار فى تلك السيارات المعفاة من الجمارك.