السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى تستعد لفتح مفيض توشكى..

الرى تستعد لفتح مفيض توشكى..
الرى تستعد لفتح مفيض توشكى..




 كتبت- ولاء حسين

بدأت وزارة الموارد المائية والرى استعداداتها لفتح مفيض توشكى، وذلك بإجراء اختبارات للمفيض وإزالة السد الترابى لإطلاق أى مياه زائدة عن حجم التخزين الفعلى ببحيرة ناصر إلى المفايض الأربعة بتوشكى.
 وكشف د. هيثم عوض رئيس قسم المياه والهيدروليكا بجامعة الاسكندرية السابق أن صور الأقمار الصناعية أظهرت عن ارتفاع منسوب المياه امام السد العالى إلى 175 مترًا، و50 سنتيمترا حتى يوم 29 أغسطس، بما يعنى أن كميات مياه الفيضان جيدة بل مرتفعة جدًا، وهو ما يعنى الحاجة لتصريف المياه الزائدة عن حاجة البحيرة حفاظًا على سلامة السد العالى والبلاد.
وجاء ذلك فى الوقت الذى اعلن فيه خبراء للمياه والزراعة ضرورة ان تستعيض وزارة المياه والرى عن اطلاق المياه الزائدة عن حاجة التخزين بالبحيرة إلى مفيض توشكى لتذهب إلى الصحراء،  والعمل على الاستفادة بجزء من هذه المياه لعمل غسيل لنهر النيل وفرعيه، وباعتباره أمرا ملحا ومهما.
 وقال د. أحمد فوزى دياب  أستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء وخبير المياه بالأمم المتحدة إن مصر منذ سنوات لم تعد تطلق المياه لأعمال غسيل نهر النيل وتجديد شبابه نظرًا لما تعانيه من أزمة شح وندرة المياه، إلا أنه فى حال توافر فيضان هذا العام بمعدلات مرتفعة من المياه فمن الأولى تجديد شباب النيل، وغسيله وفرعيه من الملوثات والاعشاب والطحالب الضارة وورد النيل، وهو أمر ضرورى كان الفيضان يعمل عليه قبل بناء السد العالى.
وأضاف غسيل النهر بكميات من المياه الزائدة عن حاجة تخزين بحيرة ناصر هو أمر حيوى وصحى للنيل والمصريين لطرد ملوثات الصرف الصحى بأنواعها، وكذا اجتزاز نبات ورد النيل الشره للمياه من جذوره، وطرد الأعشاب والحشائش الضارة.