الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية تعلن جدول أعمال مشاركة مصر فى اجتماعات «الأمم المتحدة»

الخارجية تعلن جدول أعمال مشاركة مصر فى اجتماعات «الأمم المتحدة»
الخارجية تعلن جدول أعمال مشاركة مصر فى اجتماعات «الأمم المتحدة»




كتب ـ حمادة الكحلى

يتوجه سامح شكرى وزير الخارجية صباح اليوم الخميس  إلى نيويورك للإعداد لمشاركة  رئيس الجمهورية فى أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الواحدة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيترأس  وفد مصر فى الاجتماعات.
وفى تصريح للمستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أكد ما تكتسبه مشاركة مصر فى أعمال الدورة الجديدة للجمعية العامة من أهمية خاصة، على ضوء كثرة الموضوعات والاجتماعات المرتبطة بمنطقتيّ الشرق الأوسط وإفريقيا خلال الدورة، والدور المهم الذى تضطلع به مصر نظراً لعضويتها الحالية فى كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقى، بالإضافة ما ستتناوله الاجتماعات من مناقشات حول عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية على المسرحين الدولى والإقليمى، فضلاً عن التحديات الأمنية، وعلى رأسها تمدد وانتشار ظاهرة الإرهاب واحتدام الصراعات والنزاعات وانتشار أسلحة الدمار الشامل وقضايا الهجرة واللاجئين وتأثيراتها على السلم والأمن الدوليين.
وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن مصر ستشارك فى عدد من الاجتماعات والفعاليات المهمة على هامش أعمال الجمعية العامة وبمجلس الأمن، سواء على مستوى القمة أو على مستوى وزراء الخارجية، حيث تأتى على رأس هذه الاجتماعات قمة مجلس الأمن حول سوريا المقرر عقدها يوم 21 سبتمبر، والاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول قضية الهجرة واللاجئين، والاجتماع التنسيقى للجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ التى ستنعقد برئاسة  رئيس الجمهورية. كما ستترأس مصر قمة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقى يوم 22 سبتمبر، والتى ستتركز على متابعة الأوضاع فى جنوب السودان وبحث سبل تنفيذ اتفاق التسوية السياسية هناك.
وأضاف أبوزيد، إن وزير الخارجية سوف يشارك يوم 22 سبتمبر فى الاجتماع الوزارى المقرر عقده حول ليبيا بمشاركة عدد محدود من الدول من بينها مصر، والذى يستهدف دفع الجهود لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين لضمان تنفيذ اتفاق الصخيّرات وتعزيز جهود الأمن والاستقرار فى ليبيا.
كما يترأس شكرى وفد مصر فى عدد من الاجتماعات الوزارية التنسيقية، أهمها اجتماع وزراء الخارجية العرب والاجتماع الوزارى السنوى لدول منظمة التعاون الإسلامى والاجتماع التنسيقى لوزراء خارجية الدول الإفريقية أعضاء مجلس الأمن واجتماع وزراء خارجية مجموعة الـ77.
 وسوف يشارك وزير الخارجية أيضاً فى الاجتماعات رفيعة المستوى المعنية بتناول الأزمة الإنسانية فى العراق، والأوضاع فى مالى والصومال وحوض بحيرة تشاد، فضلاً عن الاجتماع الوزارى لمجلس الأمن حول الإرهاب وأمن الملاحة الجوية، والاجتماع الوزارى لمنتدى الاقتصادات الكبرى حول المناخ والطاقة.