الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لقاء السيسى وبوتين فى الصين.. «بشرة خير» على قرب استئناف الرحلات الجوية من موسكو لمصر

لقاء السيسى وبوتين فى الصين.. «بشرة خير»  على قرب استئناف الرحلات الجوية من موسكو لمصر
لقاء السيسى وبوتين فى الصين.. «بشرة خير» على قرب استئناف الرحلات الجوية من موسكو لمصر




كتبت - ناهد إمام

بدأت النتائج الإيجابية للقاء المثمر بين بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، على هامش قمة مجموعة الدول العشرين الذى عقد مؤخرا فى الصين، تشير إلى قرب انفراجة مسألة عودة الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة والسياحة الروسية المنظمة إلى جميع المنتجعات المصرية والتوصل إلى اتخاذ قرار حاسم بهذا الشأن.
حيث بدأ أول المؤشرات فى توافد وفد روسى رفيع المستوى إلى القاهرة وقام بدراسة استئناف الرحلات الجوية بين البلدين والوقوف على ما تم اتخاذه من خطوات وإجراءات مهمة فى الناحيتين الفنية والأمنية بشأن عودة الرحلات الروسية إلى مصر مرة أخرى.
وقال هانى جاويش الخبير السياحى ونائب رئيس جمعية مستثمرى طابا - نويبع إن التفاؤل يسيطر على القطاع السياحى المصرى بعد اللقاء بين الرئيسين المصرى والروسى على عودة السياحة الروسية لمصر حيث بدأت بالفعل المناقشات للعمل على استئناف الرحلات الجوية مع مصر على مستوى الخبراء.
وأوضح أنه بالرغم من حظر رحلات الطيران الروسية إلى مصر إلا أن هناك عددا من السائحين الروس تتراوح نسبتهم من 5% إلى 7% فى المنتجعات السياحية المصرية بالغردقة وشرم الشيخ، يأتون عن طريق شركات السياحة فى بيلاروسيا.
ويذكر أن السائحين الروس هم أول من تخطى حاجز مليونى سائح فى مصر على مر التاريخ بلا منازع منذ عام 2009 مقارنة بالدول الأخرى التى تهتم بالاتجاه السياحى المصري، حيث سجلوا 2 مليون و35 ألف سائح بينما وصل عددهم عام الذروة فى 2010 إلى 2 مليون و800 ألف سائح.
وأشارت الإحصاءات إلى تراجع السياحة الروسية عام 2011 متأثرة بتداعيات ثورة 25 يناير، ثم تنامت إلى 2.389 مليون سائح عام 2015 قبل سقوط الطائرة الروسية فى سيناء فى 31 أكتوبر وحظرت روسيا رحلاتها السياحية على إثره إلى مصر.
وأكد أهمية السياحة الروسية خاصة أنها تمثل 30% من إيرادات السياحة المصرية بعد أن تعدت فى السنوات الأخيرة 5 مليارات دولار فى العام الواحد.
وأكد أن مصر نفذت 85% من مطالب الجانب الروسى المتمثلة فى تعزيز أمن وسلامة المطارات المصرية حفاظا على السائحين الروس واحتراما لوجهات النظر الروسية.
وتوقع عودة السياحة الروسية إلى مصر فى النصف الثانى من شهر أكتوبر المقبل، حيث تسعى مصر عقب فك الحظر لاستقطاب 3.5 ملايين سائح روسى خلال الفترة من نهاية أكتوبر من عام 2016 حتى نهاية عام 2017.
كما أنه عقب استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا سيتعافى التدفق السياحى الروسى إلى المنتجعات المصرية سريعا خاصة أن مصر توفر المنتج السياحى الذى لا ينافسه أحد، وبالإضافة إلى ذلك، هذا البلد هو قريب جدا من روسيا، ويقدم أسعارا منخفضة للجولات.