الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شاهيناز: لم أعتزل وحجابى لا يمنعنى من الغناء

شاهيناز: لم أعتزل وحجابى لا يمنعنى من الغناء
شاهيناز: لم أعتزل وحجابى لا يمنعنى من الغناء




حوار - أمير عبدالنبى

تعود الفنانة شاهيناز للساحة الغنائية بعد غياب 8 سنوات، وخلال هذه الفترة قامت بارتداء الحجاب وفى هذا الحوار تتحدث شاهيناز عن شائعة اعتزالها كما تؤكد أن حجابها لا يمنعها من الغناء وتتحدث عن كواليس أغنية «شكرا أوي» التى عادت من خلالها وسبب إقبالها على تقديم البرامج.

■ ما سبب غيابك السنوات الماضية عن الساحة الغنائية؟
- لم يكن غيابا تاما عن الساحة الغنائية كما يتخيل الناس لأنه فى خلال هذه الفترة قدمت أغانى اجتماعية ودينية ولكن لم تحظ بنجاح كبير لعدم تسليط الضوء عليها من الإعلام بالشكل المطلوب فخلال هذه الفترة قدمت ألبومين وسنجل وطنى وبالتالى فلا يعتبر غيابا تاما.
■ هل ترى أن قرار الحجاب سبب تأخرك فنيا؟
- الحجاب ليست له علاقة نهائيا بذلك الأمر ولكن شركات الإنتاج أصبحت قليلة جدا وليست مثل الماضى فكل الإصدارات التى قدمتها من إنتاجى الخاص، وبالتالى فالإنتاج سبب تأخرى فنيا.
■ ألم تر  أنه من المغامرة قيامك بإنتاج أعمالك الفنية؟
- هى ليست مغامرة لأن المنتجين الآن يعرفون جيدا أنه لا يوجد مكاسب مادية من إنتاج الألبومات، ولكن هناك أشياء أخرى هى التى تعوض التكلفة المادية لذلك، وبالنسبة لى أغنى من أجل المال ولكنى احب الغناء وأرى نفسى فيه فلا يهمنى مكسب أو خسارة، فعندما أجد العمل الذى يجذبنى لتقديمه لا أنتظر أقدمه على الفور.
■ لماذا وقع اختيارك على أغنية «شكرا أوى» لتعودى من خلالها؟
- «شكرا أوى» أغنية جميلة جذبتنى من أول ما شوفتها وهى مختلفة عن أى أغنية قدمتها من قبل وأنا لم أقدم مثلها من قبل واتمنى أن تنال اعجاب الناس وهى من تأليف أيمن سليم وألحان آدم حسين.
■ ولماذا اخترت هذا التوقيت بالتحديد؟
- لأن هذا هو الوقت المناسب خاصة أننا فى فترة عيد الأضحى والناس لديها وقت لاستماع الأغانى الجديدة وبالتالى سيكون لها فرصة فى النجاح.
■ ما الذى اختلف فى الساحة الغنائية حاليا عن الوقت الماضى؟
- أشياء كثيرة جدا اختلفت فهناك أشخاص كثيرون ليس لهم علاقة بالغناء تغنى وأشخاص ليست لهم علاقة بالتمثيل ونراهم فى أعمال كثيرة ولا أعرف ما سبب ذلك، ولكن هؤلاء الأشخاص تسببوا فى أذى بالذوق العام ولكن كل المجتمعات يحدث فيها ذلك.
■ هل تقصدين بذلك المهرجانات الغنائية؟
- لا أقصد المهرجانات فقط بالعكس فهناك مهرجانات غنائية تجد نفسك سعيدا عند سماعها، ولكن هناك أغانى لا يصح أن ينطقها اثنان اثناء جلوسهما معا.
■ هل هذا السنجل بداية لعودتك بألبوم غنائى؟
- بالفعل هذا كلام صحيح ولكن الألبوم أمامه الكثير من الوقت لأننا حتى الآن فى مرحلة اختيار الكلمات والألحان وبعد فترة سيكون الألبوم جاهزا إن شاء الله.
■ هل الحجاب يفرض عليك خطوطا حمراء فى الغناء؟
- غنائى قبل الحجاب هو نفسه بعد الغناء أى أن الخطوط الحمراء لم تتغير نفس الشىء، فأنا من البداية ضد أى أغانى فيها ابتذال أو خدش للحياء، فأنا لم أغن من قبل شيئا أخجل منه فنفس الأغانى أقدمها حاليا وأنا سعيدة.
■ وما السبب فى ارتدائك الحجاب؟
- كل شخص يشعر فى وقت معين أنه يريد الاقتراب من الله بطريقته فهناك من يريد أن يسافر لقضاء عمرة من اجل التقرب الى الله، وهناك من يتصدق، وأنا شعرت أن خطوة الحجاب ستقربنى من الله فى وقت كنت أريد ذلك بشدة لأننى كنت أمر بمحنة وأتمنى أن يتقبل الله هذا القرار.
■ قبل اتخاذك هذا القرار لم تخافى من الفنانين الذين تعرضوا للهجوم بسبب هذا القرار؟
- لم يأت على بالى هذا الهجوم نهائيا لكننى اعرف جيدا أن الحجاب يأتى بعده هجوم، ولكن أتمنى أن يتعامل الناس مع الحجاب بأنه حرية شخصية، مثل التى ترتدى مايوه فكلاهما حرية شخصية.
■ هل من الممكن أن تتراجعى عن قرار الحجاب فى الفترات المقبلة؟
- أتمنى ألا يحدث ذلك لأننى اتخذت هذه الخطوة عن اقتناع فتراجعى عنها صعب جدا، ولكن كل شىء بيد الله وأتمنى من الله الثبات.
■ لماذا ربط الجميع اعتزالك بالحجاب؟
- دائما الناس تربط بين الحجاب والاعتزال وهذا غير صحيح فعديد من الفنانات عندما تحجبن انتشرت شائعات اعتزالهن، ولم أعلن اعتزالى نهائيا ما أعلنته من قبل هو قرار الحجاب.
■ تعددت برامج المواهب الآن على عكس الماضى فما رأيك فيها؟
- أنا فى غاية السعادة بوجود مثل هذه البرامج ولكن عيب هذه البرامج أن المواهب لا تستمر كثيرا لأنهم لا يقفون بجوار الموهبة حتى النهاية وهذا شىء مؤذ للفنان، فعندما يجد الفنان بعد نجاحه فى البرنامج له جمهور والجميع يعرفه ولكن ليس لديه اعمال فهذا شىء مخز.
■ لم تفكرى فى خوض تجربة التمثيل؟
- أتمنى خوض هذه التجربة وهى ليست بعيدة عنى ولكننى انتظر عملا متميزا يضيف لمشوارى الفنى وليس من أجل التمثيل فقط، وعندما تأتى هذه التجربة سأقوم بدراسة التمثيل من خلال الكورسات.
■ هل لو عرض عليك تقديم أحد البرامج ستوافقين؟
- أنا بالفعل أقوم بتقديم أحد البرامج حاليا على قناة الصحة والغذاء وهى قناة طبية تأخذ شكلاً اجتماعياً وإعجابى بفكرة البرنامج سبب خوضى لهذه التجربة لأنه يتناول صحة الإنسان والعلاقات الأسرية والفاشون وسيبدأ عرضه بعد العيد.