الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس يحاسب الحكومة




قنديل يقدم 3 خطط للتنمية والعدالة الاجتماعية فى 10 سنوات
 
 
 
ترأس الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية اجتماعًا لمجلس الوزراء بعد ظهر أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بحضور الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء.
 
وقال الدكتور ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية فى تصريحات له أمس انه تم خلال الاجتماع تقديم تقرير إلى رئيس الجمهورية يتضمن ما تم إنجازه من جانب الحكومة خلال المرحلة الماضية.
 
قدم د.هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء خطة عمل الحكومة إلى د.محمد مرسى رئيس الجمهورية فى اجتماع عقد صباح أمس بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية ليستعرض ملامح الخطة بأجزائها الثلاثة المترابطة.
 
وتهدف الخطة إلى جعل مصر دولة حرة مدنية ديمقراطية، رائدة إقليماً ومؤثرة عالمياً، ذات اقتصاد وطنى مستقل، يتمتع فيها جميع المواطنين بالكرامة الإنسانية وبرغد العيش دون تمييز.
 
يأتى على قمة الخطط القطاعية وبرامج العمل التى شملتها خطة الحكومة قصيرة المدى التى تمتد خلال الفترة من 2012-2014، برنامج اقتصادى طموح يوازن بين «التشغيل والعدالة الاجتماعية» و«تحقيق النمو الاقتصادى»، ويدفع معدل النمو الاقتصادى من 2.2% عام 2011/2012 إلى 3.5% عام 2012/2013، ثم 4.5% عام 2013/2014، بما يحقق تنمية مستدامة تُمَكّن من الوصول بمعدلات نمو تبلغ 7% فى المتوسط حتى عام 2022، وتوفير فرص عمل لا تقل عن 800 ألف فرصة عمل قبل نهاية العام المالى الجارى لخفض نسب البطالة.
 
وتهدف منظومة الدعم الجديدة فى خطة الحكومة إلى مساعدة غير القادرين على الخروج من دائرة الفقر، وحماية الطبقتين المتوسطة والفقيرة، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات العملية من بينها: علاج خلل منظومة الخبز والقضاء على التشوهات السعرية وضمان حصول المستهلك على رغيف خبز بلدى مطابق للمواصفات بالسعر المدعوم، وإصلاح منظومة توزيع البوتاجاز، وزيادة أسعار الغاز للصناعات كثيفة استخدام الطاقة، ورفع الدعم عن بنزين 95، وتوزيع البنزين والسولار من خلال نظام البطاقات الذكية المتوقع الانتهاء منه خلال 5-6 أشهر، ودعم كميات محددة لاستهلاك البنزين والسولار بالسعر الحالى، وتخفيض الدعم عن الكميات الأعلى.
 
وتتمثل أهم ملامح الخطة متوسطة المدى التى تمتد خلال الفترة من 2014 – 2017 فى إرساء قواعد بناء اقتصاد المعرفة والتحول التدريجى لمجتمع ابتكارى معرفى وتتمثل الرؤية التنموية للخطة طويلة المدى التى تمتد خلال الفترة من 2017-2022 فى الانتقال إلى اقتصاد المعرفة، واستدامة الميزة التنافسية، وتعميق درجة الاندماج فى الاقتصاد العالمى، وتحول البنية الإنتاجية من الأنشطة الأولية (الزراعة - التعدين) .
 
- الخطـة قصـيرة المدى: 2012 – 2014 مرحلة الانتعاش الاجتماعى.
 
- الخطة متوسطة المدى: 2012 – 2017 مرحلة تعزيز البناء الاقتصادى.
 
- الخطـة طويـلة المدى: 2017 - 2022 مرحلة التقدم والانطلاق.
 
 
وفى سياق آخر نفى مصدر مسئول بالرئاسة ما رددته إحدى الصحف الخاصة بقيام الرئيس مرسى بتحويل 2٫5 مليون دولار إلى نجله المقيم بالسعودية عن طريق تزوير أختام بالبنك المركزى.