الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البقالة التموينية» تتهم «التموين» و«المالية» بالمماطلة فى سداد 28 مليون جنيه

«البقالة التموينية» تتهم «التموين» و«المالية» بالمماطلة فى سداد 28 مليون جنيه
«البقالة التموينية» تتهم «التموين» و«المالية» بالمماطلة فى سداد 28 مليون جنيه




 كتب - نشأت حمدى

طالبت الشعبة العامة لبقالة التموينية وزارتى المالية والتموين بضرورة توفير مستحقاتهم المتأخرة منذ عام 2014 حتى الآن والتى تقدر بـ28 مليون جنيه.
وقال ماجد نادى المتحدث الرسمى باسم الشعبة أن أصحاب محال البقالة التموينية تحملوا كثيرا من أجل مصلحة البلاد ولم ينظموا أى وقفات احتجاجية للمطالبة بحقوقهم ولن يفعلوا ذلك ولكن فى الوقت ذاته يجب على الحكومة التحرك بسرعة وضرورة العمل على توفير  المستحقات المتأخرة حتى يستطيع أصحاب محال البقالة  شراء السلع التموينية التى  تصرف للمواطنين.
وطالب  ماجد وزير التموين اللواء محمد على الشيخ بضرورة إعطاء توجيهاته للشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات الجملة من أجل  العمل على توافر السلع التموينية لاسيما أن الفترة الأخيرة شهدت عجزا كبيرا فى السكر والزيت   لافتا إلى أن شعبة البقالة ستعمل جنبا إلى جنب مع الوزير الجديد من أجل توفير كل السلع للمواطنين.
وأكد ماجد أن شعبة البقالة تطالب وزارة التموين بضرورة إعادة النظر فى هامش الربح الذى تخصصه الوزارة  للبقالين ليزيد من 2.5% إلى 8% على الأقل خاصة أن هامش الربح الحالى لم يعد يلبى احتياجات البقالين.
تكررت أعطال ماكينات صرف السلع التموينية وسلع فارق نقاط الخبز، ما أدى إلى ثورة المواطنين ضد البقالين بسبب طوابير الزحام أمام محال البقالة التموينية لتعيد للأذهان ما كانت عليه أحوال البقالة التموينية من طوابير ومعاناة قبل تطبيق المنظومة الجديدة.
ومن ناحية أخرى اشتكت شعبة البقالة التموينية من تكرار أعطال شبكات صرف السلع التموينية، وأزمة تنشيط البطاقات الذكية الخاصة بالمواطنين، وأخطاء فى نظام السيستم الخاص بصرف السلع يلحق بالبقال غرامات مالية وتصل للحبس فى بعض الأحيان».
وأكدت أن عدد البطاقات التموينية الموجودة فى مصر والتى تزيد على 20 مليون بطاقة لا تتناسب مع أعداد الماكينات التموينية الموزعة على 26 ألف بقال تمويني، متسائلًا: «كيف تتحمل ماكينة واحدة إدخال كل هذا الكم الهائل من البطاقات فى اليوم الواحد؟»، وأوضح أنّ عدد البطاقات التموينية يفوق عدد البطاقات المعلن عنها، مشيرًا إلى أنّ العقد المبرم بين وزارتى التموين والتنمية الإدارية، وشركة «سمار» يتضمن أنه فى حالة حدوث عطل فى الماكينات يتوجه مندوب من الشركة إلى تاجر التموين لإصلاحها.