السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا فى بيع السيارات الكهربائية

دراسة: الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا فى بيع السيارات الكهربائية
دراسة: الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا فى بيع السيارات الكهربائية




أكدت دراسة ألمانية أن الصين تظل أيضا صاحبة أكبر سوق فى العالم لبيع السيارات الكهربائية.
وحسب الدراسة التى أعدها باحثو مركز «CAM» لأبحاث إدارة السيارات بمدينة بيرجيش جلادباخ الألمانية ونشرت نتائجها اليوم فإن نحو 240 ألف سيارة كهربائية وحافلة صغيرة بيعت فى جمهورية الصين الشعبية خلال الأشهر الستة الأولى من عام  2016.
وبذلك يتضاعف عدد السيارات الكهربائية التى بيعت فى الصين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
وبلغت نسبة السيارات الكهربائية فى السوق الصينية 1.7% من إجمالى السيارات.
كما كان عدد السيارات الكهربائية التى تم بيعها فى الصين حتى أغسطس الماضى أكثر من عدد السيارات التى بيعت على مدار العام الماضى كله وفق عدد السيارات الكهربائية التى بيعت فى الولايات المتحدة فى نفس الفترة بمرتين ونصف المرة حيث لم يتجاوز عدد السيارات الكهربائية التى بيعت فى أمريكا فى هذه الفترة 93 ألفًا و440 سيارة كهربائية أو هجين.
ولا تزال ألمانيا تحتفظ بالمركز السادس بالنسبة لعدد السيارات الكهربائية الجديدة فى الشوارع الألمانية والذى بلغ نحو 14 ألف سيارة فى النصف الأول من العام الجارى أى بعد النرويج (29 ألف سيارة) وبريطانيا (24 ألف سيارة) وفرنسا (19 ألف سيارة).
وتحتل السيارة الكهربائية نسبة 28% من إجمالى سوق السيارات فى النرويج وذلك بفضل الدعم الكبير الذى تقدمه الحكومة لهذه السيارات فى حين أن نسبة هذه السيارات فى ألمانيا لا تتجاوز 0.6% رغم الدعم المالى الأخير لها وهو ما جعل شتيفان براتسل المشرف على الدراسة يقول: «تأكدت المخاوف إجمالا من أنه يتم إهدار الدعم المالى للسيارات الكهربائية دون جدوى.