الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




مكتبة مصر العامة تستضيف المؤتمر القومى التاسع عشر للمكتبات والمعلومات
■ تستضيف مكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء وبالتعاون مع الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات المؤتمر القومى التاسع عشر للمكتبات والمعلومات فى الفترة من 20 حتى 22 سبتمبر الجاري، بعنوان «دور المكتبات ومراكز المعلومات فى التنمية الوطنية» تحت شعار «المكتبة ركيزة التنمية»
ويتناول المؤتمر عدة محاور منها دور المكتبات كركيزة التنمية الوطنية، دور العاملين فى مجال المكتبات والمعلومات فى تنمية الوعى الثقافى المعلوماتي، تجارب وتحديات المكتبات لتحقيق التنمية الوطنية، دور تكنولوجيا المعلومات وتقنية الاتصالات فى التنمية الوطنية.
كما يهدف المؤتمر إلى تعزيز دور المكتبات فى التنمية الوطنية من خلال توفير المعلومات بكافة أنواعها وأشكالها وتقديمها برامج وأنشطة عالية الجودة للمساهمة فى تنفيذ التنموية المجتمعية وكذلك دعم وتشجيع صانعى السياسات ومتخذى القرارات والمهتمين بالقضايا التنموية أن تدفع بشأن المكتبات العربية كمصادر قوية على المستويين الوطنى والإقليمى بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للباحثين وأمناء المكتبات والمعلومات للقاء والتحاور وتبادل المعارف والخبرات حول طموحات ومتغيرات العصر.
ويأتى هذا المؤتمر فى إطار التعاون المثمر بين مكتبة مصر العامة والجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف.
صدور كتاب «وجوه وزوايا» للناقد السينمائى على أبو شادي
■ صدر حديثًا عن بتانة للنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان «وجوه وزوايا» للناقد السينمائى على أبو شادي.
الكتاب يضم مجموعة من الدراسات لتقديم صورة مقربة لعدد من الشخصيات التى أثْرت، وأثَّرت فى السينما المصرية عبر تاريخها، وسعت، ومازال بعضها يسعى للارتقاء بهذه السينما باعتبارها رافدا أصيلا من روافد الثقافة الوطنية، كان لمعظمها، بالطبع، دور فاعل ومؤثر فى تغيير وجه الفن السينمائى كتابة وتمثيلا وإخراجا ونقدا، سواء فى السينما الروائية أو التسجيلية، بحيث بات جلُّها رموزا حيةً، ودائمةً لكل ما هو نبيل وجاد فى تاريخ السينما والثقافة السينمائية فى مصر.
الكتاب كما أوضحنا يضم 23 دراسة عن شخصيات أثرت الحياة السينمائية فى مصر، فى عدة مجالات كالسيناريو و الإخراج والتصوير والتمثيل، وكذلك فى عالم السينما التسجيلية.
ومن أبرز الشخصيات التى جاءت فى الكتاب، يوسف شاهين، نجيب محفوظ، كمال الشيخ، عم توفيق، سعاد حسني، رأفت الميهي، يحيى حقي، أحمد الحضري، رفيق الصبان، عبد القادر التلمساني، هاشم النحاس، رضوان الكاشف، سعد نديم، كامل التلمساني، على الغزولي، سعيد شيمي، عطيات الأبنودي، صلاح التهامي، وأنسى أبو سيف.
جاء الكتاب كاشفًا عن كل هؤلاء فى محاولة جادة من الكاتب أن يبرز أبطال السينما الحقيقيين الذين أثروا الحياة السينمائية، من خلال أفلامهم الذين عرضوها فى القرن الماضي.
مزج هذا الكتاب بين عالم المالتى ميديا والكتاب المقروء، نظرًا لاستخدامه تقنية قارئ QR code، الذى بمجرد استخدام البرنامج الخاص به «المجاني» على متجر جوجل، يمكنك مشاهدة المشهد الذى قصده المؤلف على أبو شادي، وبهذا يكون عالم الميديا والقراءة متوازيين فى كتاب «وجوه وزوايا»، وتصبح صفحات الكتاب هى لقطات صغيرة من عالم السينما.
صدور رواية «وداعا نيومينسو» للكاتبة فاطمة المرسي
■ صدر حديثًا عن بيت الياسمين للنشر والتوزيع، رواية جديدة بعنوان «وداعًا نيومينسو» للكاتبة الكبير «فاطمة المرسي».
فاطمة المرسى حاصلة على دبلومة عليا فى رياض الأطفال من الولايات المتحدة الأمريكية، كانت بدايتها مع الشعر فى الصف الرابع الابتدائي، وأول قصيدة كتبتها للرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى بداية عام ١٩٨٠، نشرت لها أعمال فى عدد من الصحف الخليجية، حصلت على وسام الثقافة العربية من منظمة الطلبة العرب فى أمريكا وكندا فى أغسطس عام ١٩٨٢، لها ثلاثة دواوين قبل الثورة كتب معظمها فى الولايات المتحدة اثنان بالعامية المصرية والثالث بالعربية الفصحى.
حصلت على جائزة أفضل ديوان شعر عاميه بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2014.
- توقيع ديوان بعنوان «باب بيتنا القديم» بفرع ثقافة أسوان
■ نظم فرع ثقافة أسوان التابع لإقليم جنوب الصعيد مؤخرا حفل توقيع ديوان بعنوان «باب بيتنا القديم» للشاعر أحمد فخرى الأسوانى وذلك ضمن خطة النشر الإقليمى، شارك فيها مجموعة من الشعراء عباس حمزة، عبده الشنهورى، حسنى الاتلاتى بحضور أعضاء أندية أدب أسوان، كوم أمبو، نصر النوبة، دراو وذلك بجمعية أبناء سوهاج بكيما.
الجدير بالذكر أن أحمد فخرى أحد أعضاء نادى أدب قصر ثقافة أسوان، نشرت أعماله فى العديد من الدوريات الجرائد والمجلات الأدبية، كما حصل على العديد من الجوائز فى مسابقات أدبية فى شعر العامية منها: المركز الأول فى مسابقة رابطة شعراء العامية المصرية، المركز الأول فى الشعر الغنائى للأطفال على مستوى مدارس أسوان، المركز الرابع فى مسابقة إبداع المنصورة، المركز الخامس فى مسابقة رابطة شعراء العامية، المركز السابع فى المسابقة الكبرى لرابطة شعراء العامية لعام 2012.

- فى أكتوبر المقبل صدور رواية إبراهيم عيسى الجديدة «رحلة الدم» عن دار الكرمة
■ عن دار الكرمة تصدر رواية «رحلة الدم» للكاتب الصحفى إبراهيم عيسى فى الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل، حيث يعود إبراهيم عيسى بعد أربع سنوات من صدور «مولانا» (القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية – البوكر 2013) ليتناول المسكوت عنه فى التاريخ الإسلامي. ففى سرد مبهر وأحداث مشوقة إلى أقصى درجة يربط ببراعة بين صراعات المسلمين الأوائل بعد وفاة الرسول وفتح مصر واغتيال عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب.
يقدم إبراهيم عيسى صورة أقرب ما تكون للحقيقة عن هذه السنوات المهمة والتى غيرت وجه العالم للأبد.
يذكر أن جميع شخصيات هذه الرواية حقيقية، وأن كل أحداثها تستند على وقائع وردت فى المراجع التاريخية المعتمدة.
إبراهيم عيسى صحفى وروائى مصرى من مواليد 1965. بدأ حياته المهنية مع دخوله كلية الإعلام والعمل فى مجلة «روز اليوسف». أوقفت الحكومة عددًا من الصحف التى ترأس تحريرها، بسبب معارضته لسياساتها، كما صادرت روايته «مقتل الرجل الكبير». حاصل على جائزة جبران توينى من الاتحاد العالمى للصحف عام 2008، وجائزة صحفى العام من اتحاد الصحافة الإنجليزية عام 2010، وجائزة «الجارديان» من منظمة «إنديكس» عام 2011.