الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبير اقتصادى: 60% من وارداتنا يمكن الاستغناء عنها

خبير اقتصادى: 60% من وارداتنا يمكن الاستغناء عنها
خبير اقتصادى: 60% من وارداتنا يمكن الاستغناء عنها




كتب - محمد خضير

شدد الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، علي أن مصر تعانى من عجز كبير فى الموازنة العامة وهو ما أدى لتآكل الاحتياطى النقدي، مؤكدًا أن مصر تستورد 70 % من الفول لسد احتياجاتها من الاستهلاك.
وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى أسامة كمال ببرنامج «القاهرة 360» على قناة «القاهرة والناس» أمس الاول أنه لابد من استغلال الحصيلة الدولارية فى إنشاء مشروعات تنموية قائمة على الصناعة والزراعة.
وتابع: إن 60% من حجم الاستيراد من الخارج يمكن الاستغناء عنه بدعم المشروعات البسيطة والمتوسطة، مطالبًا الدولة بإصلاح هيكلى للخلل الموجود بالموازنة العامة للدولة.
ومن جانبه شدد طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات، على أن الدولة تمر بمرحلة اقتصادية خطيرة جدا، والشعب المصرى يدفع فاتورة سنوات التكاسل وعدم الرغبة فى الإصلاح الحقيقى.
وأضاف إن منظومة فساد القمح موجودة منذ فترة طويلة بدليل وجود سعرين لسلعة واحدة فى وقت واحد، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تملك المقومات والإرادة الحقيقية لتكون ضمن أقوى 10 اقتصاديات فى العالم عام 2050 إذا تمت إدارتها بشكل صحيح.
وقال وكيل اتحاد الصناعات، إن أهم ما يجذب الاستثمارات الأجنبية هو استقرار العملة ووضوح الرؤية الاقتصادية.
وأضاف: إن 99% من الأسواق فى مصر تجارة عشوائية، و1% فقط منتظمة.
وأوضح أن مستوى الادخار فى مصر لا يزيد على 4%، وهو رقم ضئيل جدًا، وعلى الدولة العمل على جذب الاستثمارات الأجنبية، وبدونها لن نستطيع تحقيق معدل نمو 6%.