الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يشرح للعالم دفتر أحوال مصر فى الاجتماع 71 للجمعية العامة

الرئيس يشرح للعالم دفتر أحوال مصر فى الاجتماع 71 للجمعية العامة
الرئيس يشرح للعالم دفتر أحوال مصر فى الاجتماع 71 للجمعية العامة




كتب - كمال عامر

إلى نيويورك يتجه الرئيس السيسى لإلقاء كلمة مصر أمام الانعقاد رقم 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
السيسى هو أول رئيس مصرى يشارك فى قمة لمجلس الأمن.. وسيلقى كلمة مصر أمام الجمعية العامة يستعرض فيها الرؤية الشاملة للأحوال الاقتصادية والسياسية وموقف مصر من القضايا الإقليمية والعالمية.
بالطبع العالم يريد أن يعرف ماذا يحدث فى مصر.. ورؤيتها حول القضايا الدولية ومن المؤكد أن زيارة السيسى سيتم خلالها اجتماعات للاستماع والاطلاع وتبادل وجهات النظر بين الرئيس وعدد من قادة الدول.. الاجتماعات بالتأكيد ستدور حول رؤية مصر لعالم دون إرهاب.
وكيف يمكن محاربة التطرف والمساعدة خاصة أن الإرهاب أصبح خطراً يهدد العالم.. وعلى مائدة الحوار أعتقد لن تغيب التغيرات التنموية التى تجرى داخل مصر سواء للاقتصاد أو قوانين منظمة لحركة المجتمع من جانب البرلمان وعملية الديمقراطية والعديد من الملفات المهمة.
مصر أيضاً ستشارك بقوة فى 4 اجتماعات مهمة لدراسة أوضاع الشعب السورى وكيفية معالجة المشكلة السورية بما يضمن سوريا موحدة ومراعاة حقوق الشعب السورى.. ومن جانبها مصر من خلال سلوكها تجاه أمن وسلامة واستقرار جنوب السودان وضرورة تقديم كل المساندة والمساعدة لتحقيق هذا التوجه ستشارك فى دراسة الوضع بما يضمن الاستقرار والتنمية.
لمصر أيضاً رؤية حول قضية اللاجئين.. وترأس مصر اجتماع لجنة الرؤساء الإفارقة المعنية بتغير المناخ ومناقشة أطراف اتفاقية باريس حول تغير المناخ والتحضير للدورة المقبلة بالمغرب نوفمبر المقبل.
جدول أعمال مهم ينتظر الرئيس فى ظل اقتناع مصر بضرورة تنوع علاقتها الخارحية وتفعيلها والانفتاح على جميع المجموعات الجغرافية.
بالطبع الرئيس سيعمل على جذب المستثمرين لمصر وبالطبع الملف الاقتصادى بما فيه التجارة والاستثمار موجود على مائدة الرئيس وفى حواراته..
ونظراً لأن معظم التوجه الاقتصادى وحركته تعتمد على القرار السياسى وهو ما دفع بجهود الرئيس إلى الحوار والنقاش مع رؤساء وزعماء الدول..
الزيارة أيضاً مهمة فى شرح الأبعاد الداخلية للمصريين فى أمريكا والمنظمات المهتمة وصناع القرار وللمهتمين.
وقد علمت بأن وفد الدبلوماسية الشعبية الذى يمثل شرائح المجتمع سيقوم من جانبه بعقد اجتماعات مع أعضاء الكونجرس الأمريكى والإعلاميين المؤثرين لتبادل الأفكار وإقامة حوار معمق حول القضايا المشتركة.