الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء الجسر الجوى لعودة الحجاج بـ21 رحلة من جدة والمدينة المنورة

بدء الجسر الجوى لعودة الحجاج  بـ21 رحلة من جدة والمدينة المنورة
بدء الجسر الجوى لعودة الحجاج بـ21 رحلة من جدة والمدينة المنورة




كتب _ محمود جودة ونهى عابدين - وأحمد سند

غادر الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ورئيس البعثة الرسمية للحج، مساء أمس السبت، المدينة المنورة، متجها إلى القاهرة، عقب انتهاء مناسك موسم الحج، وقام الوزير بزيارة المسجد النبوى الشريف وقبر النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
وكان «العربى»، قد تابع مع رؤساء البعثات النوعية «السياحة – الداخلية -التضامن»، خطط الاستعدادات لعودة رحلات الحجاج إلى أرض الوطن، وعملية تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، خلال الموسم الثانى لبرنامج الحج، لزيارة المسجد النبوى الشريف.
من جانبه قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إنه سوف يرفع تقريراً مفصلاً عن موسم الحج، فيما يتعلق بالبعثات النوعية، وتوصيات فيما يتعلق بمشاكل «تأشيرات حجاج الفرادى» وتقديم حلول لها إلى مجلس الوزراء قبل نهاية شهر سبتمبر الجارى.
وفى سياق آخر أعلن الدكتور على حجازى، مساعد وزير الصحة والسكان ورئيس البعثة الطبية للحج، استقبال عيادات البعثة 67 ألفاً و169 حالة مرضية، حتى صباح أمس، السبت، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 64 ألفاً و891 حالة بمكة، و2287 فى المدينة المنورة، بينما دخلت 360 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 327 حالة بعد تمام شفائها، ومازالت هناك 33 حالة تتلقى العلاج وتحت الملاحظة.
وأوضح «حجازى» فى بيان لوزارة الصحة أمس، أنه تم إجراء غسيل كلوى لـ34 حالة، من بينهم 32 بمستشفيات مكة المكرمة، وحالتان بالمدينة المنورة، فيما تم تسجيل 43 وفاة فقط حتى الآن، وجميعها وفيات طبيعية، وليست بسبب أى أمراض معدية أو تزاحم أو تدافع.
 وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه لم يتم اكتشاف أى حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين حتى صباح أمس، لافتا إلى استمرار الفريق الوقائى بالمرور على العيادات والمستشفيات لرصد أى حالات معدية أو غير معدية وعقد ندوات تثقيفية وتوعوية لرفع الوعى الصحى لدى الحجاج.
وأشار «مجاهد» إلى أن جميع العيادات تعمل على مدار الـ24 ساعة لاستقبال ضيوف الرحمن، لافتا إلى توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية.
فيما استقبل، مطار القاهرة الدولى أمس، 9 رحلات جوية تابعة لشركة مصر للطيران، قادمة من الأراضى المقدسة فى أول أيام جسرها الجوى لعودة الحجاج.
 وكانت شركة مصر للطيران قد بدأت أمس الجسر الجوى لمرحلة عودة حجاج بيت الله الحرام من الأراضى المقدسة، حيث تسير الشركة ٢١ رحلة جوية من كل من جدة والمدينة المنورة.. وقال صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إنه سيتم عودة ١٥ رحلة جوية قادمة من جدة إلى مطارات القاهرة الدولى وشرم الشيخ وبرج العرب، إلى جانب ٦ رحلات من المدينة المنورة إلى مطارى القاهرة وبرج العرب.. كما تفقد المهندس محمد سعيد محروس، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، ظهر أمس، السبت، الصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولى المخصصة لرحلات الحج والعمرة حركة وصول حجاج بيت الله الحرام.
 وعلى صعيد آخر تقدمت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بتهنئة للمملكة العربية السعودية، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة نجاح موسم الحج للعام الحالي، مثمنة ما تبذله حكومة المملكة من جهد وما تقدمه من تسهيلات لضيوف الرحمن  ليؤدوا مناسكهم  بكل يسر وسهولة وأمن وأمان.
وجددت الوزيرة مناشدتها لإصدار خادم الحرمين الشريفين قرارا ملكيا بالعفو، ووقف ترحيل الأسر المصرية التى تخلفت عن شروط الإقامة العام الماضى، فيما يعرف إعلاميا بأزمة «بصمة الحج».