الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

7 ملفات يطرحها «السيسى» فى نيويورك

7 ملفات يطرحها «السيسى» فى نيويورك
7 ملفات يطرحها «السيسى» فى نيويورك




كتب - كمال عامر

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى فعاليات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التى تبدأ اجتماعاتها فى مدينة نيويورك.
وأكدت مصادر رفيعة المستوى أن مكافحة الإرهاب تمثل أحد أهم الملفات التى ستطرحها مصر خلال الجلسات، مؤكدة أن مصر مستعدة للتعاون مع الغرب فى ملف مكافحة الإرهاب.
وقالت المصادر: إن مصر تتبنى حاليا رؤية شاملة لمكافحة الإرهاب من ضمن عناصرها تجديد الخطاب الدينى ومكافحة التطرف.
وأشارت إلى أن مصر موقعها مركزى ومهم فى الشرق الأوسط، والتحدى الأكبر الذى تركز عليه مصر حاليا، هو أن تصبح الممر الرئيسى لكل قضية فى الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن هناك الكثير من الدول التى تشارك مصر داخل مجلس الأمن فى حل العديد من القضايا، وهناك قناعة بذلك تتزايد لدى المجتمع الدولي.
وأضافت المصادر أن مصر ستجدد طرح رؤيتها فيما يخص الملف السوري، وهو إيجاد حل سلمى للأزمة السياسية فى سوريا بما لا يسمح بوجود فراغ يمكن الجماعات الإرهابية من السلطة، واحترام إرادة الشعب السورى وإيجاد حل سلمى للأزمة والحفاظ على وحدة الأراضى السورية ونزع أسلحة الميليشيات والجماعات المتطرفة، وإعادة إعمار سوريا وتفعيل مؤسسات الدولة.
وأوضحت المصادر أن مصر تعطى أولوية كبيرة للأزمة الليبية، حيث يمثل الملف الليبى أمنا قوميا لمصر، ولن نقبل أن تترك ليبيا لأهواء وأفكار أجندات خارجية بجانب بحث آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
وتابعت المصادر أن مصر ستطرح خلال قمة مجلس السلم والأمن الأفريقى التى ستعقد على هامش أعمال الجمعية العامة قضايا عديدة مطروحة على أجندة الاجتماع، على رأسها قضية التسوية السياسية فى جنوب السودان، موضحًا أن مصر مهتمة بشكل كبير بالمشاركة فى القرارات الخاصة بتشكيل قوة حفظ السلام طبقا لقرار مجلس الأمن فى هذا الشأن، مشيرة إلى أن مصر حريصة على العلاقات مع شمال وجنوب السودان، بجانب سبل التوصل لحلول فعالة للتعامل مع أزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة، ونتائج مؤتمر أطراف اتفاقية باريس حول تغير المناخ، فضلًا عن التحضير للدورة القادمة للمؤتمر التى ستعقد فى مراكش خلال شهر نوفمبر 2016.
اقرأ صـ3