الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء: القطاعات الاستهلاكية على رأس اهتمامات المستثمر الأجنبى بالبورصة

خبراء: القطاعات الاستهلاكية على رأس اهتمامات المستثمر الأجنبى بالبورصة
خبراء: القطاعات الاستهلاكية على رأس اهتمامات المستثمر الأجنبى بالبورصة




كتب - عبدالرحمن موسى

أكد عدد من خبراء سوق المال على النظرة الإيجابية التى تتمتع بها السوق المصرية من قبل المستثمرين الأجانب والعرب خلال المدى المتوسط والبعيد، وذلك فى ظل المقومات وعوامل الجذب التى يتمتع بها الاقتصاد المصرى مقارنة بالأسواق المُحيطة.
أشار الخبراء لأبرز العقبات التى تجعل الرؤية للمستثمر غير المحلى مضطربة على المدى القصير الأجل، وعلى رأسها أزمة العملة وعدم استقرار سعر الصرف، والمتوقع سيطرته على السوق والتأثير سلباً فى قدرته على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة حتى نهاية العام الجارى 2016.
على صعيد القطاعات الأكثر جذباً للمستثمرين الأجانب والعرب، أكد الخبراء  أن الطبيعة السكانية والكثافة المتزايدة تجعل القطاعات الاستهلاكية بما تشمله من قطاعات الأغذية و الصحة والتعليم على قائمة القطاعات التى تتمتع بنظرة استثمارية إيجابية من قبل هذه الفئة، والدليل على ذلك سلسلة الطروحات والاستحواذات الأخيرة والتى شهدتها تلك القطاعات فى الفترة الأخيرة.
خالد حمزة، رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بشركة سيجما أكد على النظرة الإيجابية التى يتمتع بها الاقتصاد المصرى من قبل المستثمرين العرب والأجانب على المديين المتوسط والبعيد خاصة صوب القطاعات الاستهلاكية بما تشمله من قطاعات الأغذية والتعليم والصحة بالإضافة لقطاعات التجزئة، وذلك على الرغم من التحديات التى يعانى منها الاقتصاد على المدى القصير والتى تتمثل أبرزها فى عدم توافر العملة، وسعر الصرف الذى يقف أمام تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الوقت الحالى.
فى ذات السياق قال إن صفقات الاستحواذات التى شهدتها الفترة الأخيرة خارج نطاق البورصة يُعد أكبر دليل على ثقة المستثمرين غير المحليين فى السوق المصرية، وذلك لما يتمتع بها من مقاومات جاذبة للاستثمار رغم العقبات التى يعانى منها، مُضيفاً إن نجاح أى صفقة استحواذ يتوقف على عاملين رئيسيين يتمثل الأول فى التسعير الجيد للصفقة بالإضافة لاندراجها تحت مظلة أحد القطاعات الدفاعية الجاذبة لسيولة المستثمرين.
وتابع مؤكداً على وجود خطوات مبدئية لإزالة العقبات أمام المستثمرين، ولكن لم تجن ثمارها حتى الآن ومنها تحقيق الاستقرار الامنى ، بالإضافة لبدء اتخاذ خطوات فعالة لحل أزمة الطاقة.
قال شريف الحلو، الرئيس التنفيذى لشركة أرقام كابيتال إن السوق المصرية بتنوع كبير فى القطاعات الاقتصادية، خاصة التى تعتمد استثماراتها على الاحتياجات السكنية، ومنها الأغذية والذى اتضحت جاذبيته فى التغطية الكبيرة لاكتتاب شركة « دومتى» بالبورصة والذى شهد إقبالًا كبيرًا من قبل المستثمرين خاصة العرب والأجانب.
وأضاف إن ذلك يأتى بالإضافة للقطاع الصحى والذى يشهد اهتمام كبيرًا من قبل المستثمرين خاصة الإماراتيين.