الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الزراعة»: بدء تنفيذ منظومة تدوير قش الأرز فى 4 محافظات للحد من «السحابة السوداء»

«الزراعة»: بدء تنفيذ منظومة تدوير قش الأرز فى 4 محافظات للحد من «السحابة السوداء»
«الزراعة»: بدء تنفيذ منظومة تدوير قش الأرز فى 4 محافظات للحد من «السحابة السوداء»




  كتب - إبراهيم رمضان

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن هناك تعاوناً وتنسيقاً مستمراً مع وزارة البيئة للحد من عمليات حرق قش الأرز ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء التى كانت تعانى منها البلاد الفترة الأخيرة.
وأشار فايد إلى أنه تم تكليف قطاع الإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة بمحافظات الأرز، لعقد ندوات وورش إرشادية لتوعية المزارعين بأهمية تدوير قش الأرز وتجميعه وتحويله إلى كومات سماد وأعلاف غير تقليدية، مما يساهم بشكل كبير فى التغلب على حرق قش الأرز، وتوفير عائد مادى إضافى للمزارعين، مشدداً على ضرورة المرور اليومى على عمليات الحصاد والتجميع وذلك بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة.
وأوضح وزير الزراعة أن هناك آلية رصد بالأقمار الصناعية يتم تنفيذها من قبل وزارة البيئة لرصد عمليات الحرق وتحرير المحاضر والمخالفات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة، مشيراً إلى أنه لوحظ هذا العام استجابة واسعة من قبل المزارعين لعمليات تجميع وتشوين القش للاستفادة منه مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك نظراً لتوفير المكابس والآلات الفرم بكميات أكبر من الأعوام السابقة.
وأكد فايد أن وزارة الزراعة تنفذ حالياً بروتوكول المزارع الصغير لتدوير نحو200 ألف من قش الأرز لعمل كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية، حيث تم توفير كل المستلزمات والاحتياجات الخاصة بهذه العملية، وتوزيعها على المزارعين بمحافظات الأرز لتنفيذ هذه المنظومة والإشراف عليها من قبل مهندس الارشاد الزراعى وبالتعاون مع جهاز شئون البيئة.
ومن جهته قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعى، إنه تم بالفعل البدء فى جمع وتشوين قش الأرز فى محافظات كفر الشيخ والدقهلية والغربية والبحيرة، لإعادة تدويره وتحويله إلى أسمدة وأعلاف. غيرتقليدية، حيث من المقرر أن تشمل تلك المنظومة باقى محافظات المحصول.
وأوضح أنه تم حتى الآن حصاد 149 ألف فدان من الأرز بمحافظة كفر الشيخ،  التى تشكل نسبة 60% من إجمالى، المساحة المنزرعة بالمحصول فى المحافظة، والتى تبلغ نحو 271 ألف فدان.