الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعثة النقد الدولى تغادر اليوم بعد توقيع خطاب نوايا مع الحكومة المصرية




تسافر بعثة الصندوق الدولى الموجودة حاليا فى مصر إلى واشنطن بعد اجراء مباحثاتها مع الحكومة المصرية وذلك للحصول على قرض من صندوق النقد الدولى بقيمة 4.8 مليار دولار.
 
وكشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية انه تم أمس توقيع خطاب نوايا مع البعثة بما تم الاتفاق عليه مع الحكومة وسيتم عرض ذلك على مجلس إدارة الصندوق لاتخاذ قرار بشأن الموافقة على منح مصر القرض.
 
وأكدت أنه لا شروط من الصندوق وان تعديل نظام الدعم كان امرا حيويا وضروريا لاصلاح هيكل الموازنة المريض مشيرة إلى ان الاصلاحات الضريبية نادى بها الكثير بسبب مساوئ القانون الحالى الذى يحتاج إلى اعادة نظر عليه كاملا وهو ما سيتم على مراحل متعددة لحين الوصول بنظام ضريبى مثالى يلائم مطالب العدالة الاجتماعية وجذب الاستثمارات ودعم خزانة الدولة.
 
وقالت إن الخطاب غير ملزم أو يعطى دلالة على قبول منح القرض وانما تعبير عن التقارب فى وجهات النظر بين الجانبين وسيظل القرار النهائى فى يد مجلس إدارة صندوق النقد الدولى.
 
فيما لم تزل الحكومة تتكتم على البرنامج الاقتصادى كاملا والذى سيستغرق 5 سنوات حتى عام 2017 ولم تفصح الحكومة بشكل واضح عن الجدول الزمنى لتطبيق الاصلاحات خلال مدة القرض وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول وجود قرارات وخفايا تخشى الحكومة الكشف عنها حاليا وسيتم إعلانها فى حينها.