الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الآثار يفتتح متحف ملوى بعد ترميمه.. الخميس

وزير الآثار يفتتح متحف ملوى بعد ترميمه.. الخميس
وزير الآثار يفتتح متحف ملوى بعد ترميمه.. الخميس




كتب - علاء الدين ظاهر

أعلن الدكتور الحسين عبد البصير مدير عام الإدارة العامة للنشر العلمي بالآثار أن وزارة الآثار أصدرت دورية الكرنك العدد رقم ١٥، وهي دورية متخصصة تهتم بنشر ودراسة أبحاث متنوعة عن مجموعة معابد الكرنك.
وأوضح ان هذه الدوريات تصدر سنويًا ويعتبر العدد رقم 15 هو العدد الثالث الذى يتوج نتيجة التعاون المثمر بين وزارة الآثار والمركز المصرى الفرنسى بالكرنك.
وأشار  د.عبد البصير إلى أن العدد يحتوى على مجموعة متنوعة من الدراسات باللغتين الفرنسية والإنجليزية بالإضافة إلي ملخصات مترجمة إلى اللغة العربية.
كما يحتوي على دراسات لمجموعة من المقاصير واللوحات ومنها على سبيل المثال: مقصورة مكرسة للإله خنسو على طريق الكباش بين معبد موت والنيل، منشآت العابدات الإلهيات فى شمال-غرب معابد الكرنك.
فى سياق أخر يفتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار فى الحادية عشر من صباح بعد غد الخميس متحف ملوى بمحافظة المنيا، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير الخاصة به,ويحضر مراسم الافتتاح اللواء طارق نصر محافظ المنيا وعدد من سفراء الدول الأجنبية بمصر.
يذكر أن المتحف تعرض لهجوم من قبل بعض الجماعات المتطرفة فى أعقاب أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة فى أغسطس 2014، حيث تم تدمير واجهاته وسرقة بعض محتوياته، إلا أن وزارة الآثار قامت بإعداد مشروع متكامل لإعادة ترميمه,وتضمن مشروع التطوير والترميم أحدث كاميرات المراقبة وشاشات لعرض القطع الأثرية وفاترينات غير قابلة للكسر.