الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

للمرة الثالثة فى 48 ساعة.. العثور على 5 قنابل بالقرب من محطة قطارات فى نيوجيرسى الأمريكية

للمرة الثالثة فى 48 ساعة.. العثور على 5 قنابل بالقرب من محطة قطارات فى نيوجيرسى الأمريكية
للمرة الثالثة فى 48 ساعة.. العثور على 5 قنابل بالقرب من محطة قطارات فى نيوجيرسى الأمريكية




انفجرت عبوة مشبوهة بالقرب من محطة نيوجيرسى الأمريكية للقطارات بينما كان فريق من خبراء المتفجرات يحاول إبطال مفعولها باستخدام روبوت، وذلك حسبما قال مسئولون.
وكانت العبوة المنفجرة واحدة من خمس قنابل  عثر عليها فى حقيبة داخل صندوق للقمامة بالقرب من محطة القطارات فى بلدة إليزابيث، حسبما قال عمدة المدينة. ولم تقع إصابات جراء الانفجار. وجاء العثور على القنابل فى أعقاب ثلاث هجمات وقعت فى عطلة نهاية الأسبوع، وهى قنابل فى نيويورك ونيوجيرسى وطعن فى منيسوتا.
وقال كريستيان بولويدج عمدة إليزابيث «لم يكن ذلك تفجيرا تم بمعرفة الجهات الأمنية»، وأضاف أن الانفجار وقع بينما كان روبوت يحاول نزع فتيل القنبلة بقطع سلك من أسلاكها.
وعثر رجلان ينقبان فى صندوق قمامة عن شىء قيم على الحقيبة التى تحوى القنابل.
وقال بولويدج «كانا يفتشان الحقيبة عندما وجدوا أسلاكا وتركا الحقيبة وسارا، ودخلا إلى مركز للشرطة وأبلغانا».
وفى نيويورك، قال مكتب التحقيقات الفيدرالى إنه أوقف فى بروكلين «مركبة يعتقد أن لها علاقة بالتفجير» ولكنها لم تعتقل أحدا.
وقالت التقارير الإعلامية نقلا عن مسؤولين إن القنبلتين كان بداخلهما هواتف محمولة وأضواء عيد الميلاد وأجهزة تفجير يدوية الصنع.
وأدى التفجير، الذى وقع فى منطقة تشلسى فى مانهاتن، إلى إصابة 29 شخصا.
واحتجزت الشرطة خمسة اشخاص للتحقيق، حسبما قال مسئولون لوسائل الإعلام الأمريكية. ولكن متحدثة باسم الشرطة قالت إنه لم يوجه الاتهام إلى أى شخص وإن التحقيق ما زال مستمرا. وكان أندرو كومبو حاكم نيويورك قد قال إن قنبلة ثانية اكتشفت فى عطلة نهاية الأسبوع فى نيويورك يبدو أنها «ذات تصميم مماثل» للقنبلة التى انفجرت. وعثر على القنبلة الثانية على بعد أربعة مبان من موقع الانفجار وأبعدت ودُمرت لاحقا بمعرفة السلطات الأمنية. ولم يصب أحد جراء تفجيرها.
وتم نشر نحو ألف عنصر إضافيين من عناصر أجهزة الأمن فى شبكة المواصلات فى نيويورك. ووصفت السلطات تفجير نهاية الأسبوع فى نيويورك ونيوجرسى، إضافة إلى هجوم بالطعن فى منيسوتا، بأنها أعمال إرهابية وتحاول تحديد ما إذا كانت على صلة ببعضها.
وأضافت السلطات إن التفجيرات كانت بدائية للغاية بحيث من غير المرجح أن جماعة دولية كانت خلفها. وقال ما يعرف بتنظيم «داعش « إن المهاجم فى منيسوتا كان أحد «جنودها»، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان التنظيم ضالعا فى التخطيط للهجوم. وأدت قوة التفجير إلى تفجير نوافذ وسمع على مسافة كبيرة.
وقال خبراء إن القنبلة انفجرت فى صندوق أسود للمعدات المعدنية، وقال آخرون إنها كانت فى صندوق للقمامة.
وقال عمدة نيويورك بيل دى باسيو إنه يمكن أن يصبح فى نيويورك وجود شرطى «أكبر من اى وقت سابق» فى الأسبوع القادم.
ومن المزمع أن يحضر الرئيس الأمريكى باراك أوباما وغيره من القادة العالميين الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك اليوم  الثلاثاء.