الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حملة عسكرية ضد داعش فى محافظتين بالعراق

حملة عسكرية ضد داعش فى محافظتين بالعراق
حملة عسكرية ضد داعش فى محافظتين بالعراق




بغداد - وكالات الأنباء

أعلن رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى عن إطلاق حملة عسكرية لاستعادة مناطق تعد آخر معاقل لداعش فى محافظتى الأنبار وصلاح الدين، من أجل التمهيد لمعركة الموصل.
وقال العبادى أمس فى خطاب متلفز من نيويورك حيث يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الحملة الجديدة تتضمن عمليتين لاستعادة جزيرة الرمادى شمالى غرب مدينة الرمادى مركز محافظة الأنبار، والشرقاط التى تقع فى محافظة صلاح الدين.
وتضم جزيرة الرمادى مناطق عانة وراوة والعبيدى والقائم، وهى آخر المناطق التى يوجد فيها تنظيم داعش فى محافظة الأنبار، بالإضافة إلى جزيرة هيت، وهى منطقة تقع غربى الأنبار، ويفصل بينها وبين جزيرة الرمادى نهر الفرات.
أما الشرقاط فتقع فى محافظة صلاح الدين، وهى تبعد 100 كيلومتر إلى الجنوب من مدينة الموصل، وهى أيضا أحد آخر المناطق التى يوجد لداعش عناصر بها.
ويمثل انطلاق العملية العسكرية لاستعادة السيطرة على الشرقاط ثم الحويجة أول ترتيبات بدء معركة الموصل.
فى غضون ذلك، وصلت أسلحة ومعدات قتالية أمريكية للعراق من أجل المشاركة فى تحرير الموصل من داعش.
وقال العقيد ماهر الجبورى، من جهاز شرطة نينوى، «إن العشرات من العجلات والدبابات والمعدات وصلت إلى قاعدة القيارة من أجل المشاركة الفاعلة فى المعركة المرتقبة ضد التنظيم فى الموصل».
وأضاف إن «فرقًا عسكرية مختصة بدأت بإعداد دراسة شاملة لطبيعة المنطقة الجغرافية من أجل تسهيل تحرك الجنود وإضاعة الفرصة على العدو من استغلال تلك الأمور لصالحه».
وأوضح أن «الأيام المقبلة سوف تشهد وصول المزيد من الأسلحة والمعدات القتالية المتنوعة أمريكية الصنع إلى قاعدة القيارة»، مشيرًا إلى تواصل التنسيق المشترك بين القوات الأمنية العراقية وقوات التحالف لضمان تحقيق الانتصار.
يذكر أن قاعدة القيارة الجوية تبعد نحو 60 كيلو مترًا عن الموصل، وقد جرى تحريرها من سيطرة تنظيم داعش قبل أسابيع.