الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

‎%40 ارتفاعاً فى أسعار الأدوات المكتبية

‎%40 ارتفاعاً فى أسعار الأدوات المكتبية
‎%40 ارتفاعاً فى أسعار الأدوات المكتبية




‎كتبت - سلوى عثمان

‎شهدت الاسواق ارتفاعا ملحوظا فى أسعار الأدوات المكتبية  قبيل دخول موسم  المدارس حيث تراوحت الزيادة مابين ٢٥ و٤٠ بالمائة مقارنة بالعام الماضى.
‎وأكد الخبراء أن سبب الزيادة يرجع إلى ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصرى حيث يتم استيراد الكثير من الأدوات المدرسية من الخارج وتأثرت بهذه الزيادات.
ومن جانبه قال أحمد أبوجبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية  إن أسعار الأدوات المدرسية ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين ٢٥% و٤٠ بالمائة مقارنة بشهر يناير الماضى وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار.
وأضاف أبوجبل إن كثيرا من الأدوات المدرسية مستوردة من الخارج وتأثرت بقرار البنك المركزى بخفض العملة، مشيرًا إلى أن هناك ركودا بالسوق بسبب ارتفاع الأسعار بالاضافة إلى تكبد الاسر المصرية مصاريف باهظة خلال فترة العيد.  
قال عاطف فاروق موظف إن لديه ثلاثة من الأبناء فى مراحل تعليمية مختلفة وانه لايستطيع تلبية احتياجاتهم من مستلزمات المدارس نظرا للارتفاعات المبالغ فيها لافتا إلى أنه جاء إلى منطقة الفجالة املا أن تكون الأسعار منخفضة إلا أنه فوجئ بالزيادات الرهيبة.
‎وتؤيده فى الرأى فاطمة حسام ربة منزل بقولها الأسعار ارتفعت، بشكل جنونى، مشيرة إلى أن تصادف موعد بدء العام الدراسى مع عيد الأضحى المبارك كان سببا كبيرا فى المعاناة، بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية وأسعار الملابس وغيرها، مما تسبب فى معاناة كبيرة لأولياء الأمور.
‎أرجع خالد إبراهيم صاحب أحد أصحاب المكاتب بمنطقة حدائق القبة سبب زيادة أسعار الأدوات المدرسية فى مصر يرجع ذلك إلى انخفاض سعر العملة المصرية  مقابل الدولار لافتا إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة ٤٥ بالمائة مقارنة بالعام الماضى.
‎وقال صابر على صاحب مكتبة بالأميرية إن هناك  زيادة فى أسعار أقلام الحبر وغيرها من المنتجات المكتبية مثل الكشاكيل والكتب الخارجية، بنسبة 30%، نظرا لزيادة سعر الدولار مؤخرا، لافتا إلى أن مصر تعتمد على الاستيراد الكلى لأقلام الحبر المتواجدة فى السوق.
‎وقال صاحب احدى المكتبات بمنطقة السيدة زينب إن حجم مبيعات قطاع الأدوات المكتبية تراجع بقدر كبير هذا العام نظرا لانخفاض القدرة الشرائية للمستهلك، وارتفاع أسعار الأدوات مقارنة بالعام الماضى، لافتا إلى أن ارتفاع سعر الطن الواحد للورق الذى يتم استيرادها من الخارج بمعدل زيادة 600 جنيه ليقترب السعر من 6 آلاف جنيه للطن الواحد.