الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وبدأ العد التنازلى..11 شهراً وتخرج دراسات سد النهضة للنور

وبدأ العد التنازلى..11 شهراً وتخرج دراسات سد النهضة للنور
وبدأ العد التنازلى..11 شهراً وتخرج دراسات سد النهضة للنور




كتبت - ولاء حسين

  شهد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بالعاصمة السودانية الخرطوم التوقيع على عقد الدراسات الاستشارية لسد النهضة وذلك بمشاركة  وزراء الموارد المائية بكل من أثيوبيا والسودان
وتهدف  تلك الدراسات إلى تحديد وتقييم تأثيرات سد النهضة على دولتى المصب (مصر والسودان) وذلك من الناحية المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، وسيستغرق إجراء تلك الدراسات ١١ شهرا طبقا لما هو مخطط. ومن جانبه أكد موتو باسادا، وزير المياه والكهرباء الإثيوبى، ضرورة انخراط المكاتب الاستشارية فى تنفيذ الدراسات الفنية لمشروع سد النهضة وعدم تأثير دهاليز «السياسة» على عملها على مدار 11 شهرا.
وشدد باسادا، فى كلمته خلال احتفالية توقيع العقود على ضرورة بذل الجهود الواقعية وأن لا نخدع بعضنا البعض والتركيز على الجوانب الفنية وعدم الدخول فى الدهاليز السياسية وعدم التوجه إلى وجهة لا نريدها واعتقد أن الدول الثلاث تدعم هذه الثقة من أجل بذل الجهود للتنمية ومكافحة الفقر والتكامل الإقليمى بين مصر والسودان وإثيوبيا.
وأضاف باسادا فى، أن توقيع العقود مع المكتبين الاستشاريين «بى ار ال» و«ارتيليا» جاء كنتيجة الجهود التى قامت بها اللجنة الوطنية لسد النهضة والتى ضمت خبراء ومسئولين من مصر والسودان وإثيوبيا وهو ما يمكننا من إبرام الاتفاق بالعاصمة السودانية الخرطوم.
التفاصيل صـ 2