الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مغادرة أول شاحنة نفط ليبية من «رأس لانوف» منذ هجوم الهلال النفطى

مغادرة أول شاحنة نفط ليبية من «رأس لانوف» منذ هجوم الهلال النفطى
مغادرة أول شاحنة نفط ليبية من «رأس لانوف» منذ هجوم الهلال النفطى




طرابلس - وكالات الأنباء

غادرت ميناء رأس لانوف فى شرق ليبيا أمس الأربعاء، ناقلة محملة بالنفط على أن تتوجه إلى ايطاليا، فى أول إعلان عن شحنة من النفط يتم تصديرها من الهلال النفطى منذ سيطرة القوات المناهضة لحكومة الوفاق الوطنى على المنطقة.
كما أنها أول شحنة من النفط يجرى تصديرها من ميناء «راس لانوف»، أحد أكبر موانئ التصدير فى ليبيا، منذ المعارك التى شهدتها منطقة الهلال النفطى فى نوفمبر 2014، بحسب ما أفاد مسئول فى الميناء.
وقال منسق عمليات استقبال وشحن النفط فى الميناء، عمران الفيتورى، لوكالة فرانس برس «غادرت سفينة (سى - دلتا) التى تحمل علم مالطا ميناء راس لانوف، محملة بـ776 ألف برميل من النفط، على أن تتوجه إلى إيطاليا».
وأضاف: «هذه أول شحنة من النفط يتم تصديرها من ميناء رأس لانوف منذ نوفمبر 2014» حين شهد الهلال النفطى معارك بين جماعات ليبية متنازعة للسيطرة على هذه المنطقة التى تضم 4 موانئ رئيسية.
وكانت قوات مناهضة لحكومة الوفاق الوطنى بقيادة المشير خليفة حفتر شنت قبل نحو 10 أيام هجومًا على المرافئ النفطية، وتمكنت خلال 3 أيام من السيطرة على كامل المنطقة بعد طرد جهاز حرس المنشآت التابع لحكومة الوفاق منها.
والإعلان عن تصدير شحنة النفط من ميناء راس لانوف هو الأول منذ سيطرة هذه القوات على الهلال النفطى.
وكان من المفترض أن تقوم ناقلة النفط «سى دلتا» بتحميل النفط وشحنه الأحد الماضى، لكن هجومًا مضادًا شنته قوات حرس المنشآت المؤيدة لحكومة الوفاق وتصدت له القوات بقيادة حفتر تسبب فى تأجيل عملية التحميل والتصدير.