السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المستقلون يكتسحون الانتخابات الأردنية.. و16 مقعدًا للإخوان

المستقلون يكتسحون الانتخابات الأردنية.. و16 مقعدًا للإخوان
المستقلون يكتسحون الانتخابات الأردنية.. و16 مقعدًا للإخوان




عمان - وكالات الأنباء

أظهرت نتائج أولية غير رسمية، اكتساح المرشحين المستقلين من مرشحى العشائر والمحافظات للانتخابات النيابية فى الأردن 2016، بعد ظهور نتائج معظم الدوائر الانتخابية.
وحقق المستقلون ما يزيد على 90 مقعدًا فى المجلس النيابى الـ18 من أصل 130، فيما أظهرت النتائج الأولية فوز 16 مرشحًا من مرشحى التحالف الوطنى للانتخابات للإصلاح الذى تقوده جماعة الإخوان المسلمين ومتحالفون معها وضم 111 مترشحًا موزعين على 19 قائمة انتخابية حتى الآن، فى حين لا تزال عملية جمع وفرز الأصوات جارية فى عدد من دوائر المملكة.
وتأتى مشاركة الإخوان بعد 10 أعوام من المقاطعة احتجاجًا على قانون الانتخاب المعمول به فى الدورات السابقة المسمى بـ«الصوت الواحد»، وإقرار قانون انتخابى جديد يتيح للناخب التصويت لقائمة تضم عددًا من المرشحين، وهو ما دفع الإخوان للمشاركة بالانتخابات مجددًا، كما أعلنوا سابقًا.
لكن مراقبين للعملية السياسية فى الأردنية، رأوا أن مشاركة الانتخابات جاءت لمحاولة تخفيف الأزمات التاريخية التى عصفت بالجماعة على مدار الفترة الماضية وانتهت بانشقاق قيادات وترخيص جمعية باسم جماعة الإخوان المسلمين وهو ما قاد إلى عدم شرعية الجماعة الأم.
وحصل الإخوان المنشقون عن الجماعة غير المرخصة على عدد من المقاعد، حيث أعلنت المبادرة الأردنية للبناء عن فوز مرشح لها، فى حين يتقدم بعض مرشحيها فى سباق الفرز فى بعض الدوائر، خاصة فى محافظة إربد، فيما لم يتضح عدد المقاعد التى حصلت عليها جمعية الجماعة المرخصة حتى الآن.
ومن المنتظر أن تعلن الهيئة المستقلة فى مؤتمر صحفى ظهر اليوم الأربعاء، عن النتائج الأولية لكافة الدوائر قبل تدقيقها وإعلانها رسميًا فى مؤتمر صحفى يحدد موعده لاحقاً.
وكان استطلاع التحالف المدنى لمراقبة الانتخابات الأردنية (راصد)، قد أعلن أن عدد الأحزاب التى ترشحت وانتخبت بلغ 39 حزباً، بنسبة 78% من إجمالى الأحزاب، فيما شارك 11 حزبًا من خلال الانتخاب فقط، بينما وصلت نسبة المرشحين المستقلين وغير المنتمين لأحزاب وصلت إلى 82%.
وأظهرت نتائج استطلاع الخارطة الحزبية فى المشهد الانتخابى أن المترشحين من ذوى الانتماءات الحزبية، شكلوا نحو 18% فقط من إجمالى عدد المترشحين، بما مجموعه 234 مترشحًا ومترشحة، بلغت نسبة الذكور منهم 81.7 %، مقارنة بنسبة الإناث 18.3%، وتوزع المترشحون من ذوى الانتماءات الحزبية على 99 قائمة انتخابية فى مختلف الدوائر الانتخابية.
وكانت صناديق الاقتراع، قد أغلقت عند الساعة الثامنة من مساء الثلاثاء، بعد تمديدها لمدة ساعة واحدة بسبب وجود عدد كبير من المقترعين داخل المراكز كما قالت الهيئة، فى حين قال مراقبون إن القرار جاء لرفع نسبة المشاركة بالانتخابات.
وأجريت الانتخابات وفق قانون انتخابى يعتمد على القائمة النسبية لكل دائرة، عوضًا عن قانون الصوت الواحد الذى كان يسمح للناخب بالإدلاء بصوت واحد فى دائرته مهما كان عدد المقاعد المخصصة لها فى المجلس.
ويستند هذا التقرير إلى النتائج التى ظهرت حتى الآن، فيما يتوقع أن تزيد الأرقام بالنسبة لجميع الأطراف.