الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسئولو البنك الدولى يشيدون بمشروع الإسكان الاجتماعى كنموذج يحتذى

مسئولو البنك الدولى يشيدون بمشروع الإسكان الاجتماعى كنموذج يحتذى
مسئولو البنك الدولى يشيدون بمشروع الإسكان الاجتماعى كنموذج يحتذى




 كتب-طه النجار

أشاد مسئولو البنك الدولى بمشروع الإسكان الاجتماعى الذى تنفذه وزارة الإسكان حالياً، مؤكدين أن الإنجاز الذى تم فى هذا المشروع أصبح نموذجاً يحتذى، خاصة أن الوحدات تنفذ فى أماكن قريبة من العمران، وليست أماكن نائية، وتحتوى أيضا على الخدمات المختلفة، كما أنهم يقومون بالتسويق عالمياً لهذا المشروع الذى حقق نجاحاً واضحاً.
جاء ذلك خلال استقبال ، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية د. مصطفى مدبولى، لوفد من مسئولى البنك الدولى، من بينهم جين بيزما، مدير العمليات، وألفونسو جارسيا مورو، مدير الاستثمار والتسويق بالبنك.
وخلال الاجتماع عرض الدكتور مصطفى مدبولى نبذة عن الموقف التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، ومحاوره المختلفة، وما تم تنفيذه حتى الآن، مشيرا إلى أنه يتم حالياً تنفيذ ما يزيد على 500 ألف وحدة، فى مختلف محافظات الجمهورية.
وأشار وزير الإسكان إلى أن مشروع الإسكان الاجتماعى يتميز بسرعة وجودة التنفيذ، على الرغم من حجم وأعداد الوحدات المستهدفة، الذى لم يسبق تنفيذه على الإطلاق، كما أن من ضمن أهداف المشروع بناء كادر جديد من صغار المقاولين الذين أنجزوا كثيراً فى هذا المشروع، مضيفاً إنه أصبحت لدينا الآن القدرة على ضبط خريطة للعرض والطلب، وإحداث التوازن المطلوب فى وحدات هذه الشريحة.
وأوضح الوزير أنه تم استحداث محاور جديدة فى مشروع الإسكان الاجتماعى لتلبية مطالب شرائح محدودى الدخل المختلفة، منها محور الإيجار، والوزارة أعلنت مؤخرا عن طرح نحو ٦ آلاف وحدة بنظام الإيجار، للمواطنين الأقل دخلاً، ويعتبر هذا المحور ضرورياً فى محددات برنامج صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى مع البنك الدولى، كما تمت الموافقة أيضاً مؤخراً على مشاركة القطاع الخاص بالمشروع، بحيث يتم إعطاء أرض للمستثمر بغرض الاستثمار، مقابل تنفيذ عدد من وحدات الإسكان الاجتماعى.