الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شنطة المدرسة ضيف ثقيل على الظهر.. والجيب

شنطة المدرسة  ضيف ثقيل على الظهر.. والجيب
شنطة المدرسة ضيف ثقيل على الظهر.. والجيب




حقيبة المدرسة من المشاكل التى تواجه الطفل يوميًا، حيث وزنها الثقيل الذى لا يتحمله، وبالرغم من ذلك فهو مرغم على حملها والتعامل معها، فنسيان أو تجاهل كشكول أو كتاب ربما يعرضه لعقاب يفوق هذا الثقل الذى تحمله عظامه، ولا تتوقف المشكلة عند هذا الحد بل شهدت أسواق الشنط المدرسية ارتفاعا كبيرا فى الأسعار والتى وصلت إلى الضعف تزامنًا مع قرب بداية العام الدراسى الجديد.
وأكد أبراهيم عربى صاحب محل لبيع الشنط المدرسية بالزيتون، أن ارتفاع الأسعار يثير غضب الأهالى ما يدفعهم للعزوف أو لتصليح الشنط القديمة، لافتا إلى  أن الأسعار ارتفعت إلى الضعف مقارنة بالعام الماضى، مضيفًا أن أولياء الأمور يوفرون مصروفات ثلاثة أشهر أو أكثر لتوفير احتياجات أولادهم للدراسة من ملابس وحقائب وأدوات مدرسية فضلًا عن الطعام والشراب.
وأشار السيد على صاحب محل بيع حقائب مدرسية بوسط البلد إلى أن الارتفاع الشديد فى الأسعار أثار غضب الأهالى وتبعه ركود فى حركة البيع والشراء وضعف الإقبال بشكل كبير، مؤكدًا ارتفاع أسعار الحقائب إلى الضعف وأكثر، موضحًا أن أقل سعر للحقيبة المدرسية بسعر الجملة يترواح بين 70 و90 جنيهًا بفارق 40 و50 جنيهًا مقارنة بالعام الماضى. وتابع عمرو محمد على صاحب محال أدوات مدرسية: «موسم شراء الأدوات المدرسية يبدأ كل عام من قبل دخول الدراسة بأكثر من شهر ولكن هذا العام يشهد نفوراً من المواطنين بسبب ارتفاع الأسعار ما يدفعهم لتدبير الأمر من أدوات وشنط وملابس العام الماضى بعد غلاء الأسعار».
وفى سياق متصل أكد عدد من أولياء الأمور استياءهم الشديد من ارتفاع الأسعار التى تواجههم فى ظل ارتفاع أسعار كل شيء مطالبين المسئولين بسرعة التدخل لضبط الأسعار وفرض الرقابة على الأسواق والتجار لتحديد الأسعار حتى تتناسب مع المواطن محدود الدخل المطحون فى الغلاء الفاحش.
على جانب آخر، يقول الدكتور حاتم البهى استشارى أمراض العظام والروماتيزم، هناك عدة شروط يجب الاهتمام بها لحقيبة المدرسة لمنع حدوث تشوهات عظمية فى جسم الطفل ومنها:
- يفضّل استخدام الحقائب التى تعلق فوق الظهر، وليس التى تحمل باليد، على أن تكون حمالات الحقيبة عريضة قدر الإمكان.
- يجب اختيار الحقيبة الخفيفة الوزن، حيث إن الفكرة السائدة بأن الحقيبة الثقيلة متينة هو اعتقاد خاطئ، لأنها تحمل الطفل ثقلًا إضافيًا.
- ضرورة وضع الأشياء والكتب الثقيلة ملاصقة للظهر والأقل وزنًا بعدها.
- يجب ارتداء الحقيبة بالحمالتين وعدم استخدام واحدة فقط لتعلق على الظهر فهذا يؤدى الى اعوجاج بفقرات العمود الفقري.
- لا تسمح المدارس مع هذا الثقل الكبير لحقيبة المدرسة باستخدام الطلبة للحقيبة ذات العجلات، وهو الأمر العجيب، فيجب مساعدة الطالب والحفاظ على صحته وسلامته بهذه الوسيلة.