السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الزراعة»: تنفيذ خطة تطوير منظومة الرقابة على سوق المبيدات

«الزراعة»: تنفيذ خطة تطوير منظومة الرقابة على سوق المبيدات
«الزراعة»: تنفيذ خطة تطوير منظومة الرقابة على سوق المبيدات




كتب - إبراهيم رمضان

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى استمرار حملات التفتيش والرقابة على سوق المبيدات الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعى، وذلك بالتنسيق بين الإدارة المركزية لمكافحة الآفات وشرطة البيئة والمسطحات المائية ومفتشى التموين، لضبط أى مخالفات، أو حالات غش قد تضر بالإنتاج الزراعى وصحة المواطنين.
وشدد فايد على عدم التهاون مع المخالفين، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أى مخالفة، معتبرا ذلك الأمر أمنا قوميا لارتباطه بالأمن الغذائى لمصر، وصحة مواطنيها، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت بالفعل فى تنفيذ خطة تطوير منظومة الرقابة على سوق المبيدات الزراعية، وتوعية المزارعين على الاستخدام الآمن لها، فضلا عن رفع مستوى الوعى الطبى فى هذا المجال حفاظا على صحة المواطنين.
وفى سياق متصل، كشف تقرير أصدرته الإدارة المركزية لمكافحة الآفات عن ضبط سيارة بمدينة النوبارية، محملة بنحو 108 عبوات من المبيدات مختلفة السعات والأنواع، جميعها غير مسجل بوزارة الزراعة وغير مصرح باستخدامها، فضلا عن عدم توافر أى مستندات خاصة بها مع سائق السيارة.
وأوضح التقرير، أيضا، أنه تم ضبط 4 محلات بمركز قلين فى محافظة كفر الشيخ، تعمل فى بيع المبيدات والمخصبات الزراعية، حيث تبين وجود كميات كبيرة من المبيدات والمخصبات الزراعية غير المرخصة.
وأوضحت الوزارة، فى بيان لها، أنه تم تحرير المحاضر اللازمة لجميع الوقائع، والتحفظ على الكميات المضبوطة، لعرضها على النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.