الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تستعد لإبراء ذمتها أمام البرلمان

المالية تستعد لإبراء ذمتها أمام البرلمان
المالية تستعد لإبراء ذمتها أمام البرلمان




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية إن هناك اجتماعات متواصلة لسرعة الانتهاء من الحسابات الختامية للعام المالى المنتهى لتقديمها للبرلمان وفقا للمواعيد الدستورية المحددة وهو يعد ابراءً لذمة الحكومة أمام النواب.
وكشفت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن التوقعات المبدئية للحساب الختامى للعام المالى 2015/2016 تشير إلى ارتفاع حجم العجز المتوقع نتيجة لارتفاع الإنفاق وتراجع الإيرادات حيث سيرتفع العجز فى الموازنة عن العام المالى المنتهى الى 11.5% مقابل متوقع من الحكومة وقت إعداد الموازنة بـ9.8%.
وأرجعت المصادر هذا الارتفاع الكبير فى نسبة العجز عن المتوقع إلى تراجع الإيرادات العامة خاصة الضريبية وتراجع الإيرادات غير الضريبية متأثرا بتراجع أرباح هيئة قناة السويس والبترول فضلا عن تراجع حجم المنح وارتفاع حجم الإنفاق عن المتوقع.
وتابعت: إن الإيرادات من المتوقع تراجعها إلى 525.1 مليار جنيه مقابل 622.27مليار جنيه، حيث تراجعت إيرادات الضرائب إلى 362.5 مليار جنيه مقابل متوقع 422.4 مليار جنيه كما يتوقع تراجع الإيرادات غير الضريبية إلى 158.4مليار جنيه وفى المقابل سترتفع المصروفات إلى 828.8 مليار جنيه، حيث ارتفعت الأجور إلى 212 مليار جنيه مقابل 180 مليار جنيه فى الموازنة.
تفاصيل صـ6