الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




 الأحد.. توقيع كتاب «نوار.. والحرب لا تنتهى» بمكتبة القاهرة الكبرى
- فى تمام الساعة السابعة مساء اليوم يحتفى الفنان د.أحمد نوار بتوقيع النسخ الأولى من كتاب «نوار.. والحرب لا تنتهي» للمؤلف د.حسين يوسف طه وذلك بمكتبة القاهرة الكبرى بحضور كوكبة من الشخصيات العامة والثقافية والفنية فى مصر.
يتألف الكتاب من 6 فصول ترصد وتسجل محطات متنوعة فى مسيرة الفنان أحمد نوار وتكشف للقارئ جوانب مهمة من شخصيته الإبداعية المهمومة دوماً بالحركة الفنية والثقافية المصرية والعربية، كما يُعد الكتاب توثيقاً مهماً يُسلط الضوء على أبرز المواجهات التى خاضها «نوار» جندياً قناصاً على خط النار، وفى معركة الحياة مُبدعاً بريشته وألوانه فى سبيل التنوير وأمانة الكلمة وأصالة الإبداع وكلها قضايا وإشكاليات وحروب لا تنتهي.
«صالون ابن رشد الثقافي» ينظم ندوة بعنوان «التعليم والثقافة وصناعة المحتوى»
- فى تمام الساعة السابعة مساء اليوم وفى إطار الندوات التى يعقدها «صالون ابن رشد الثقافي» ينظم الصالون ندوته القادمة عن «الإذاعة وصناعة المحتوى» تحت عنوان «التعليم والثقافة وصناعة المحتوى»، ويستضيف الصالون الإعلامية ياسمين الخطيب والكاتب رامى يحيى، لمناقشة تجربة « برنامج كيميت تحت الاحتلال العربي»، كواحدة من التجارب الجديدة المميزة لصناعة محتوى البرامج الإذاعية التى تقدم من خلال الإذاعات الرقمية الجديدة، وطرح موضوعات جديدة من حيث الشكل والمضمون وفى مناخ أكثر تحرراً من أشكال الرقابة المفروضة على محطات البث عبر الأثير.
صدور كتاب «المعرفة والألوهية عند أفلاطون وأرسطو»
 صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب «المعرفة والألوهية عند أفلاطون وأرسطو وأثرها على العلاف والفارابى»  للدكتور شريف مصباح محمود.
يهدف الكتاب إلى توضيح فكرة العلاف فى تناوله لنظرية المعرفة وفكرة الألوهية، وبيان مذهب الفارابى فى نفس النظرية، كما يحاول المؤلف إلقاء الضوء حول بعض المسائل التى فُهمت فهما خاطئا عن بعض الباحثين، وذلك من خلال أقسام الكتاب الذى يشتمل على مقدمة وسبعة فصول وخاتمة .