الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الخارجية» تطالب الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم «ثورة يناير»





أكد رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل أن مصر تشهد منذ يناير الماضي تحولاً حقيقيًا ندركه جميعًا في الداخل ويدركه القادمون من الخارج.
وأوضح قنديل ــ في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الأول لفريق العمل المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي بدأ أعماله بالقاهرة أمس أن عملية التحول الديمقراطي في مصر شهدت انتخابات برلمانية ثم انتخابات رئاسية نزيهة شهد لهما الجميع بما فيهم المجتمع المدني داخل وخارج مصر ثم تسليم السلطة من القوات المسلحة لسلطة مدنية.
وقال: إننا نمر بلحظات تاريخية حيث نقوم الآن بكتابة دستور مصر الذي يعطينا دليلاً لمصر المستقبل لترجمة وتحقيق أهداف الثورة التي ضحي المئات بحياتهم من أجلها في ميدان التحرير وميادين مصر الأخري.
من جانبه أكد محمد كامل عمرو «وزير الخارجية» في كلمته في اليوم الأول لاجتماع فريق العمل المصري الأوروبي إن  مصر تدشن مع الاتحاد الأوروبي نسقاً جديداً ينظم العلاقة الثنائية بين الجانبين  لا يقتصر علي المستوي الحكومي فحسب، وإنما يمتد ليشمل الأطراف غير الحكومية، والبرلمان والأحزاب السياسية، والقطاع الخاص، ومجتمع رجال الأعمال، ومنظمات المجتمع المدني، وذلك لتلبية احتياجات مصر علي المديين القصير والمتوسط.
وقدر عمرو مساندة الاتحاد الأوروبي السياسية والمعنوية لثورة 25 يناير، معربا عن تطلع مصر إلي أن يقترن هذا التأييد بدعم مماثل يسهم في استعادة الاقتصاد المصري لعافيته، ويبرهن علي دور الاتحاد الأوروبي كشريك حقيقي يستجيب إلي التطلعات المصرية ودعا الوزير الي  سرعة معالجة القضية الفلسطينية علي أساس مبادئ الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومرجعيات مؤتمر مدريد للسلام علي رأسها مبدأ الأرض مقابل السلام، وشروط الرباعية الدولية.
كما طالب الاتحاد الأوروبي بتعزيز دوره في مجال تشجيع التعايش المشترك والتسامح وقبول الآخر واحترام الأديان والرموز المقدسة.