السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 مرشحين يتنافسون على منصب مدير «الصحة العالمية»

6 مرشحين يتنافسون على منصب مدير «الصحة العالمية»
6 مرشحين يتنافسون على منصب مدير «الصحة العالمية»




لندن - وكالات الأنباء

يتنافس ستة خبراء صحة دوليون من بينهم أربعة من أوروبا على شغل منصب مدير عام المنظمة المقبل بعد أن تنتهى فترة مارجريت تشان المديرة العامة الحالية للمنظمة فى يونيو المقبل.
وتضم الترشيحات لهذا المنصب التى أُعلنت أمس الأول الجمعة البريطانى ديفيد نابارو الذى كان مبعوث الأمم المتحدة الخاص للإيبولا خلال الأزمة عامى 2014 و2015 ووزير خارجية إثيوبيا ووزير الصحة السابق بها تيدروس أدهانوم جبريسوس.
ومن بين المرشحين أيضا سنية نشتار هوى وزيرة سابقة فى الحكومة الباكستاينة ووزير الصحة الفرنسى السابق فيليب دوست بلازى والإيطالية فلافيا بوستريو التى تشغل حاليا منصب مساعد المدير العام لمنظمة العالمية ووزير الصحة المجرى السابق ميكلوش شوسكا.
ووصفت منظمة الصحة العالمية التى مقرها فى جنيف منصب المدير العام بأنه «المسئول الفنى والإدارى الرئيسى» الذى يشرف على العمل الصحى الدولى للمنظمة.
وتعرضت تشان التى عُينت فى 2006 لانتقادات بسبب رد فعل منظمة الصحة البطىء على وباء الإيبولا الذى احتدم فى غرب افريقيا فى 2014 - 2015 ما أدى إلى وفاة أكثر من 11300 شخص.
وستتقاعد تشان فى 30 يونيو 2017 مفسحة الطريق أمام تولى مدير عام جديد المنصب.
وتنص عملية الانتخاب فى منظمة الصحة العالمية أن يقلص مجلس إدارة المنظمة عدد المرشحين إلى خمسة كحد أقصى.
وسيقوم المجلس بإجراء مقابلات معهم ليرشح ما يصل إلى ثلاثة لعرضهم على جمعية الصحة العالمية فى مايو 2017 حيث تصوت الدول الأعضاء فى المنظمة وعددها 194 عضوا لاختيار فائز.