الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشربينى: 50 ألف فصل خلال عامين بـ10 مليارات جنيه.. وتحسين مستوى المعلم مسئوليتى

الشربينى: 50 ألف فصل خلال عامين بـ10 مليارات جنيه.. وتحسين مستوى المعلم مسئوليتى
الشربينى: 50 ألف فصل خلال عامين بـ10 مليارات جنيه.. وتحسين مستوى المعلم مسئوليتى




كتب - صبحى مجاهد - المحافظات- علا الحينى -  حسين فتحى -  ومصطفى عرفة - ومحمد الاسيوطى


فيما استقبلت بعض المدارس تلاميذها وطلابها فى اليوم الأول للعام الدراسى الجديد فى 11محافظة.  
افتتح الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم يرافقه المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف العام الدراسى الجديد عددًا من المدارس.
وأكد وزير التربية والتعليم خلال زيارته لمحافظة بنى سويف أن ارتفاع كثافة الفصول تعتبر من أهم  التحديات التى يواجهها نظام التعليم فى مصر ونعمل على حلها من خلال مضاعفة موازنة بناء المدارس من جهة وتدشين (المشروع القومى لبناء المدارس) والذى تم الإعداد له بالتعاون مع وزارتى المالية والاستثمار والذى يستهدف اضافة 50 الف فصل خلال العامين القادمين بتكلفة 10 مليارات جنيه للقضاء نهائيا على كثافة الفصول.
وشدد الوزير على ان قضية تحسين مستوى دخول المعلمين ورفع مستواهم الاجتماعى والعلمى والثقافى قضيته الأولى وتلقى تجاوبا كبيرا من القيادة السياسية والحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب.
أعلن الشربينى أنه تم فتح (9) مدارس للمتفوقين وجارٍ إنشاء مدرستين حيث تسعى الوزارة إلى إنشاء مدرسة فى كل محافظة كما تم افتتاح (9) مراكز لرعاية الموهوبين وذلك فى ضوء توجيهات الرئيس السيسى  بالاهتمام بالمتفوقين والموهوبين على مستوى الجمهورية من أجل إعداد جيل من علماء المستقبل.
وأشار الشربينى إلى مصر لديها مدارس فى (الصومال والسودان وجنوب السودان) وعلى أتم الاستعداد لتقديم خبراتها لدول القارة الإفريقية لاسيما فى مجالات تطوير المناهج وتدريب المعلمين، من خلال إيفاد العديد من البعثات التعليمية إلى مختلف الدول فى القارة السمراء.
 وأكد الشربينى أنه تمت مناقشة سبل تطوير المناهج والخطوات التى اتخذتها الوزارة موضحا أنه  يتم من خلال خطة تركز على ربط  التعليم الفنى باحتياجات سوق العمل، حيث يتم تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة والتى تمكنهم من الحصول على فرص عمل حقيقية.
وحذر الوزير من تلقى المدارس أى تبرعات مالية أو عينية تحت اى مسمى مشيرا إلى جواز تقسيط الرسوم المدرسية للتخفيف عن كاهل المواطنين.
كان الوزير قد زار محافظة بنى سويف لوضع حجر الاساس لإحدى مدارس المنحة اليابانية كما شارك التلاميذ والطلاب يومهم الدراسى الاول بمدرسة التوفيق الخاصة وافتتح  3 مدارس جديدة فى مركزى ببا والواسطى.
على جانب آخر تفقد الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم يرافقه الدكتورعادل عبدالمنعم  وكيل وزارة التربية والتعليم  بالمحافظة بعض المدارس الخاصة بمدينة الفيوم.
قال المحافظ إن عدد الطلاب المقيدين هذا العام حوالى 765 الفا و634 طالبا و طالبة تستقبلهم حوالى 2001 مدرسة بمختلف مراحل التعليم.
وكشف وكيل الوزارة أنه افتتح مهمته بالفيوم بمجازاة مدير مدرسة محى الدين أبو العز الثانوية بخصم 3 أيام من راتبه عقابًا له لعدم اهتمامه بنظافة المدرسة ووجود أسلاك التليفون خارج مسارها الطبيعى خارج الحوائط و ملقاة على الأرض إضافة إلى وجود لمبات إضاءة تالفة لم يتم تغييرها.
يشار إلى أن وكيل وزارة التربية والتعليم كان قد حذر مديرى المدارس بعدم ربط تسليم الكتب بدفع المصروفات.
وشدد د. عادل عبدالمنعم على ضرورة تكييس الكتب المدرسية وتجهيزها للطلاب الغائبين ووضعها على الدكسات الخاصة بهم لاستلامها فور حضورها المدرسة دون الذهاب لمكتب أمين التوريدات.
واشتكى العديد من مديرى الإدارات التعليمية من وجود عناصر إخوانية على رأس العمل يقومون بأعمال التوجيه العام خاصة فى مواد اللغتين  الإنجليزية والعربية والدراسات الاجتماعية.
وأشار مصطفى خليل مدير عام إدارة سنورس التعليمية إلى أنه أصدر قرارات بفصل حوالى 7 من عناصر الإخوان واستبعاد حوالى 113 عن المهام القيادية والتدريس لانتمائهم للجماعة الإرهابية.
وفى محافظة المنيا شهدت شوارعها زحاما شديدا بالطلاب واولياء الامور فى الساعات الأولى من صباح أول يوم دراسى كما تكدس الطلاب بمواقف السيارات استعدادا للذهاب إلى المدارس،  واصطف أولياء الأمور خارج أسوار المدارس للاطمئنان على أبنائهم أثناء عملية الدخول وتسكينهم داخل الفصول الدراسية وبدء سداد المصرفات الدراسيه واستلام الكتب المدرسية.
وفى غضون ذلك قام عصام البديوى محافظ المنيا صباح أمس بجولة تفقدية مع بدء العام الدراسى الجديد على عدد من المدارس، يرافقه رمضان عبدالحميد وكيل وزارة التربية والتعليم، والمهندس أحمد النوبى مدير هيئة الأبنية التعليمية بالمنيا.
بدأت الجولة بمدرسة دماريس الابتدائية المشتركة، حيث شهد المحافظ طابور الصباح وانتظام الطلبة والطالبات والمدرسين والمشرفين حتى دخولهم الفصول.
فى سياق آخر أعلن وكيل الأزهر الشريف د. علاء شومان أنه تم التأكيد على قطاع المعاهد الأزهرية بمتابعة العملية التعليمية من يومها الأول، وانتظام حضور الطلاب والمعلمين خاصة طلاب ومعلمين الثالث الثانوى حيث سيتم وضع الجدول الدراسى وإلزام المعلمين بدخول الحصص فى وقتها من غير نظر إلى عدد الطلاب الحاضرين.
وقال: إنه سيتم  تسجيل الغياب وتطبيق القواعد التى اعتمدها المجلس الأعلى والقاضية بفصل الطلاب المتجاوزين لمدة الغياب المنصوص عليها فورا، وكذلك اتخاذ ما يلزم تجاه المعاهد وإداراتها التى لم تخصص فصولا للصفوف الثانوية وجدولا دراسيا مكتملا ينفذ على أرض الواقع.
وشدد شومان على انه سيتم اتخاذ ما يلزم تجاه المعلمين المتغيبين عن حصصهم من دون عذر مسبق مقبول، والتأكد من وصول الكتب الدراسية إلى كافة المناطق والمعاهد وتسليمها للطلاب  فى مدة لا تتجاوز الأسبوع الثانى من بدء الدراسة، واتخاذ ما يلزم تجاه سد العجز وسد احتياجات المعاهد وحل المشكلات التى تعوق سير العملية التعليمية على أفضل وجه.