الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرقابة المالية تطرح مشروع معايير التقييم المالى للحوار المجتمعي

الرقابة المالية تطرح مشروع معايير التقييم المالى للحوار المجتمعي
الرقابة المالية تطرح مشروع معايير التقييم المالى للحوار المجتمعي




كتب -عبدالرحمن موسى


طرحت الهيئة العامة للرقابة المالية مشروع أول معايير مصرية للتقييم المالى للمنشآت للحوار والتشاور بشأنها مع الجمعيات العاملة فى مجال سوق المال والاستثمار والتحليل المالى لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المتخصصين لإبداء مقترحاتهم وملاحظاتهم عليه، تمهيداً لإصداره بقرار من مجلس إدارة الهيئة.
وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة أن وجود معايير وطنية إلزامية للمستشارين الماليين المستقلين ومعاونيهم لتقييم مختلف أنواع المنشآت والمشروعات يهدف لكسب ثقة مختلف الجهات والأطراف ذات العلاقة بأعمال التقييم وحماية المتعاملين وتشجيع الاستثمار .
وسعت الهيئة أن تعد تلك المعايير مواكبة للمنهجيات المتعارف عليها وأفضل الممارسات الدولية فى المجالات ذات الارتباط استكمالاً لمنظومة الإفصاح، والتى تتضمن معايير المحاسبة المصرية ومعايير المراجعة المصرية إضافة إلى المعايير المصرية للتقييم العقارى.
وتهدف فى الأساس إلى حماية المستثمرين عند تقييم الأوراق المالية لأغراض الطرح والاستحواذ والاندماج وزيادة رؤوس الأموال وحصص صناديق الاستثمار فى الشركات غير المقيدة وغيرها من القرارات الاستثمارية.
وتضمن المشروع معياراً خاصاً بقواعد السلوك المهنى والاستقلال والكفاءة المهنية لمن يقوم بالتقييم. وتتطلب أن يتولى بأداء مهامه بنزاهة وجدية واحترام الالتزام بميثاق شرف المهنة، وأن يبذل عناية الرجل الحريص عند القيام بأى تحليل فى إطار أداء مهام التقييم المالى. ويشترط توافر الاستقلالية الكاملة سواء عن الجهة طالبة التقييم او أى أطراف مرتبطة بها أو عن الشركة او المنشأة أو المشروع محل التقييم ، بما فى ذلك عدم وجود علاقة مصالح مشتركة أو متعارضة.
كما تضمن المشروع أيضاً معياراً لمنهجية وطرق التقييم المالى حيث توجد عدة مفاهيم للقيمة فهناك القيمة العادلة، والقيمة العادلة المحاسبية والقيمة السوقية والقيمة الاستثمارية، وقيمة التصفية.،كذلك يحدد خطوات التقييم والتى تبدأ بفهم طبيعة نشاط المنشاة محل التقييم، ثم التنبؤ بأداء المنشأة المستقبلى ويلى ذلك اختيار نموذج تقييم مناسب ثم معالجة نتائج نموذج التقييم، وتنتهى بالمفاضلة بين النتائج للتوصل الى رأى المقيّم النهائي.
وأضاف شريف سامى أن المعيار الأخير ينظم إعداد تقرير التقييم ومشتملاته والحد الأدنى للافصاحات الواردة به والتعهدات الواجب أن يذكرها القائم بالتقييم، ومن ضمنها أن أتعاب المقيم لا تعتمد على قيمة التقييم أو دراسة القيمة العادلة.
وأشار رئيس الهيئة إلى أن القيمة السوقية تعرف على أنها المبلغ المقدر الذى ينبغى أن يتم تبادل الممتلكات على أساسه فى تاريخ التقييم بين بائع ومشترى قابلين وعلى شروط مناسبة فى صفقة تجارية تعتمد على الإيجاب والقبول وبعد عمليات التسويق المناسبة بحيث كان الطرفان على علم، وتصرف كل منهما بحكمة ودون إكراه.