الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطبيق خبيث يسيطر على أندرويد ويصيب نصف مليون مستخدم

تطبيق خبيث يسيطر  على أندرويد ويصيب نصف مليون مستخدم
تطبيق خبيث يسيطر على أندرويد ويصيب نصف مليون مستخدم




اكتشف خبراء كاسبرسكى لاب مؤخرا تطبيقا خبيثا جديدا على متجر Google Play: يعرف باسم (Guide for Pokémon Go) لديه قدرة السطو على صلاحية روت للوصول إلى جذر نظام أندرويد المشغل لأجهزة الهواتف الذكية، واستخدام ذلك لتثبيت وإزالة التطبيقات وعرض الإعلانات غير المرغوب فيها. وقد تم تحميل التطبيق لأكثر من 500 ألف مرة، وسُجل هناك ما لا يقل عن 6000 إصابة ناجحة. وبدورها أبلغت كاسبرسكى لاب شركة Google بشأن برمجية حصان الطروادة الخبيثة ومن ثم تمت إزالة التطبيق من متجر Google Play.
وقد نتج عن ظاهرة (Pokémon Go) العديد من التطبيقات المتشابهة بسبب الاهتمام متزايد من جانب مجرمى الإنترنت. وكشفت نتائج تحليلات كاسبرسكى لاب لتطبيق (Guide for Pokémon Go) عن وجود شيفرة خبيثة تقوم بتحميل برمجية التجذير الخبيثة، وهو ما يضمن الوصول إلى نواة نظام التشغيل أندرويد لأغراض تثبيت وإزالة التطبيق بالإضافة إلى عرض الإعلانات.
وهذا النمط التشغيلى يشير إلى أنه بإمكان خادم التحكم والسيطرة، على سبيل المثال، إيقاف استمرار الهجوم فى نقطة ما فى حال الرغبة بتخطى مجموعة معينة من المستخدمين فقط لأنه لا يريد استهدافهم، أو تخطى أنواع أخرى من الأجهزة التى يشتبه بأنها وهمية - افتراضية. وهذا بدوره يوفر طبقة إضافية من الحماية للبرمجية الخبيثة.
وقال رومان يوناشيك، محلل أول للبرمجيات الخبيثة فى كاسبرسكى لاب، «فى عالم الإنترنت، حيثما يتوجه المستهلكون، نجد هناك مجرمى الإنترنت الذين سرعان ما يتتبعون أثرهم. وتطبيق Pokémon Go ليس استثناءً من ذلك.