الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قلق إسرائيلى من تحول مصر لمركز تطوير المروحيات الروسية

قلق إسرائيلى من تحول مصر لمركز تطوير المروحيات الروسية
قلق إسرائيلى من تحول مصر لمركز تطوير المروحيات الروسية




ترجمة _إسلام عبدالكريم
 
 
لا تكف إسرائيل عن مراقبة دولة الجوار مصر فى جميع الأوقات، ويزيد قلقها مع كل خطوة تتخذها القاهرة لتدعيم موقفها أو وضعها، وتظهر نبرة قلق إسرائيلية فيما يتعلق بتطوير قدرات الجيش المصرى، إذ تتابع تل أبيب عن كثب تلك الصفقات لتطوير وتعزيز كفاءة الجيش المصرى.
من جانبها أعربت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية عن قلقها البالغ من الإعلان الروسى بإمداد مصر بثلاثة مروحيات قتال من طراز «Mi-8T» المتطورين، كما ستقوم بتطوير 41 مروحية مصرية لتزيد من كفاءتها القتالية، بالإضافة إلى تزويد الجيش المصرى بمروحيات من طراز «Mi-17-1V».
وأضافت الصحيفة إن الروس أيضا سيقومون بأعمال التطوير على الأراضى المصرية داخل أحد المصانع الحربية،  ويتوقع أن يكون مصنع «حلوان الحربى، كما سيشاركون أيضا فى تطوير المصنع، وبرزت حدة القلق الإسرائيلى بالإشارة إلى أن هذا المصنع سيكون المركز المباشر الثانى فى القارة الإفريقية لتلك المروحيات الروسية المقاتلة، لافتة إلى أن المصنع الأكبر موجود فى جنوب إفريقيا وآخر جار إنشائه فى نيجيريا.
وأوضحت أن موسكو بتلك الخطوات تجعل من مصر مركز لتطوير وتعزيز قدرات المروحيات الروسية الكبرى فى القارة السمراء، وستزيد من قدرات الجيش المصرى الدفاعية، من خلال تطوير المصنع الحربى فى حلوان.