السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتجاه لإجراء مزايدة رخص الأسمنت والحد الأدنى للترخيص 150 مليون جنيه

اتجاه لإجراء مزايدة رخص الأسمنت والحد الأدنى للترخيص 150 مليون جنيه
اتجاه لإجراء مزايدة رخص الأسمنت والحد الأدنى للترخيص 150 مليون جنيه




كتب - رضا داود


علمت «روزاليوسف» أن وزارة التجارة والصناعة حددت موعد إجراء مزايدة 14 رخصة للأسمنت فى اكتوبر المقبل والتى يتنافس عليها 6 شركات لإضافة 28 مليون طن طاقة إنتاجية جديدة للسوق لسد الاستهلاك المحلى والمقرر أن يصل إلى 90 مليون طن بحلول 2022 مقارنة بـ60 مليون طن حاليا.
وقالت مصادر بالهيئة العامة للتنمية الصناعية إن الحد الأدنى لقيمة الرخصة الواحدة لن يقل عن 150 مليون جنيه وأن حصيلة بيع رخص الأسمنت ستوجه إلى الخزانة العامة للدولة.
وأكد المصدر أنه رغم قيام نحو 37 شركة بسحب كراسات الشروط إلا أن 6 شركات فقط هى التى تقدمت بطلب للحصول على الرخص وذلك بسبب الاشتراطات الفنية المعقدة فى الحصول على تلك الرخص من إلزام الشركات بتدبير الطاقة بمعرفتها.
وكان المهندس فاروق مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة مصر بنى سويف للأسمنت قد أكد فى تصريحات سابقة لـ«روزاليوسف» أن ضعف الإقبال على المنافسةعلى 14 رخصة أسمنت جديدة والتى لم تتعد 8 عروض من إجمالى 37 شركة سحبت كراسة الشروط وأرجع ذلك إلى الاشتراطات الصعبة التى وضعتها هيئة التنمية الصناعية من إلزام الشركات بتوفير الطاقة بمعرفتها فضلا عن بيع الرخص فى مزاد بملايين الجنيهات مقارنة فى الماضى عندما كانت تمنح الرخص بالمجان فضلا عن أن المنافسة على الرخص الجديدة يعد نوعا من المخاطرة على اعتبار أن الدولار غير متوافر ومن ثم ستلجأ الشركات إلى السوق الموازية لتوفير الدولار والذى يزيد سعره 40% على السوق الرسمية لشراء معدات وخطوط الإنتاج الخاصة بالتصنيع.
وأكد فاروق مصطفى أنه رغم شروع الحكومة فى إنشاء عدد من المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية ومدينة الجلالة والعلمين الجديدة وغيرها إلا أن السوق لم تشهد نموا كما كان فى السابق معتبرا أن العشوائيات كانت فىالسابق تسحب رقما كبيرا من الإنتاج السنوى للشركات والذى بلغ ما يقرب من 60 مليون طن أما الآن فقد تراجع النشاط العشوائى فى البناء مما كان له أثر على زيادة المعروض من الإنتاج.
وأكد فاروق مصطفى أن توقف تصدير الأسمنت لعدد من الاسواق مثل السوق الليبية والسورية والعراقية تسبب أيضافى زيادة المعروض من الإنتاج وأثر على أرباح بعض الشركات.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة مصر بنى سويف إن شركته تتنافس على الرخص الجديدة للأسمنت وتأمل فى المستقبل القريب أن يعاد الاستقرار للأسواق العربية التى تم تدميرها وأن تعمل الحكومةعلى إزالة معوقات الاستثمار فى هذا القطاع الصناعى الهام.
وتضم الشركات المتنافسة كلا من شركات السويدى للأسمنت وجوشى الصينية للحصول بالإضافة إلى شركة جنوب الوادى للأسمنت ومصر بنى سويف للأسمنت ورويال للأسمنت.
كما تقدم رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، رئيس مجلس إدارة مجموعة «المصريين» للحديد، بطلب للحصول على رخصة جديدة للأسمنت الرمادى.
وتتركز مناطق طرح رخص الأسمنت فى رخصة واحدة بمنطقة فوكة الصناعية بمحافظة مرسى مطروح، ورخصة بمنطقة أبوزنيمة بجنوب سيناء، وفى محافظة السويس رخصتين بمنطقة غرب عتاقة الصناعية، ورخصة بمحافظة بنى سويف فى منطقة جبل الغراب الصناعية، وفى محافظة المنيا حددت الهيئة طرح رخصتين بمنطقة وادى السرايرية الصناعية، ورخصتين بمحافظة أسوان فى منطقة العلاقى 2 الصناعية، ورخصة بالوادى الجديد فى منطقة الداخلة أو غرب وادى واعر، ورخصتين فى سوهاج بمنطقة المطاهير الصناعية، ورخصتين بمحافظة قنا فى منطقة جبل الجير الصناعية.